اقتصاد عربي

إنتاج النفط الليبي يتراجع لمستويات غير مسبوقة

قوات حفتر أغلقت معظم موانئ وحقول النفط منتصف يناير الماضي- جيتي
قوات حفتر أغلقت معظم موانئ وحقول النفط منتصف يناير الماضي- جيتي

سجل إنتاج النفط الليبي تراجعا غير مسبوق، مدفوعا باستمرار إغلاق الحقول من جانب مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، منذ 17 كانون ثاني/ يناير الماضي.

 

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في بيان الخميس، إنها "تفقد إنتاجا يوميا يبلغ مليون و127 ألفا و269 برميلا من النفط، كان يفترض أن يتجه للأسواق العالمية".


وذكرت أن "إجمالي خسائر الفاقد من الإنتاج والتصدير التراكمي، بلغ حتى مطلع الشهر الجاري، 3 مليارات و893 مليون و213 ألفا و466 دولارا، مسببا تراجعا مستمرا في الاقتصاد والاحتياطات المالية الليبية بسبب الإقفالات غير القانونية للمنشآت النفطية".


وفي 17 كانون الأول/ يناير الماضي، أغلق موالون لحفتر ميناء الزويتينة (شرق)؛ بدعوى أن أموال بيع النفط تستخدمها حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا.

 

اقرأ أيضا: تراجع إنتاج النفط الليبي إلى أقل من 96 ألف برميل يوميا

كما أقفلوا في وقت لاحق، موانئ وحقولا أخرى؛ ما دفع بمؤسسة النفط إلى إعلان حالة "القوة القاهرة" فيها.


وبلغ إنتاج ليبيا من النفط يوميا، قبل غلق الحقول والموانئ، 1.22 مليون برميل يوميا، وفق بيانات متطابقة لمؤسسة النفط الليبية، ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).


وتشرف قوات حفتر على تأمين الحقول والموانئ النفطية في المنطقة الوسطى (الهلال النفطي) وميناء الحريقة النفطي بمدينة طبرق بالقرب من الحدود المصرية، فيما تدير تلك المنشآت مؤسسة النفط التابعة لحكومة الوفاق.


وتشن قوات حفتر منذ 4 نيسان/ أبريل 2019، هجوما للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة الشرعية؛ ما أجهض جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

التعليقات (0)