سياسة عربية

بيان لـ8 فصائل عراقية يهدد القوات الأمريكية ويرفض الزرفي

القوات الأمريكية ما تزال موجودة في العراق رغم انسحابها من بعض القواعد- جيتي
القوات الأمريكية ما تزال موجودة في العراق رغم انسحابها من بعض القواعد- جيتي

نشرت ثمانية فصائل عراقية مسلحة، بيانا مشتركا، أعلنت فيه أن "القوات الأمريكية محتلة، وسيتم التعامل معها على هذا الأساس بعد اليوم، بسبب عدم استجابتها للمطلب الرسمي والشعبي العراقي بالانسحاب نهائيا من البلاد.

 

ومن بين الفصائل الموقعة على الييان، "عصائب أهل الحق"، و"كتائب سيد الشهداء"، التي أكدت أن "القوات الأمريكية في العراق ‘قوات محتلة، والتعامل معها على هذا الأساس"، فيما أكدت كذلك معارضتها تكليف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة.

 

تبني للعميات الأخيرة

 

وتضمن البيان المشترك للفصائل العراقية الشيعية التي تعد مقربة من إيران، "ثلاث رسائل"، الأولى موجهة إلى القوات الأمريكية، ونص على إنه سيتم التعامل معها بـ"لغة القوة"، لافتة إلى أن "العمليات التي حصلت لم تكن إلا ردا بسيطا"، وذلك في إشارة إلى
ًتبنيها استهداف القواعد التي تتواجد فيها القوات الأمريكية مؤخرا.

 

اقرأ أيضا: التحالف الدولي يسلم قاعدة عسكرية رابعة للعراق

 

رفض الزرفي

 

وفي الرسالة الثانية، وجهت الفصائل رسالتها إلى الكتل السياسية، معلنة موقفها "الثابت والمبدئي الرافض لتمرير المكلف بتشكيل الحكومة، عدنان الزرفي".

 

العدو الجديد كورونا


ووجهت الرسالة الثالثة إلى الشعب العراقي، وتعهدت خلالها الفصائل بالتواجد في كل أزمة، بما فيها "العدو الجديد"، فيروس كورونا المستجد.

 

 

 

 

وصدر البيان عن حركة عصائب أهل الحق، وحركة الأوفياء، وحركة جند الإمام، وحركة النجباء، وكتائب سيد الشهداء، وكتائب الإمام علي، وسرايا عاشوراء، وسرايا الخراساني.

 

ويأتي البيان على الرغم من إعلان أمريكا والتحالف الدولي مؤخرا، الانسحاب من أربع قواعد عسكرية حتى الآن، وتسليمها للقوات الأمنية العراقية.

 

وبدأت قوات التحالف الدولي تقليص قواعدها في العراق، بتسليم أول قاعدة عسكرية لها، للجيش العراقي، بعد أيام من تقديم الحكومة العراقية شكوى دولية، ضد الانتهاكات الأمريكية التي تسببت بمقتل ستة وإصابة 12 من أفراد الأمن، بدايات الشهر الجاري.

 

اقرأ أيضا: هذه القواعد الأمريكية في العراق وأماكن توزيعها (خريطة)

وتتكرر الهجمات الصاروخية التي يشنها في الغالب مسلحون عراقيون موالون لإيران على قواعد عسكرية تضم قوات التحالف، وخاصة الأمريكية، منذ أشهر

وتزايدت وتيرة هذه الهجمات منذ اغتيال سليماني، الذي كان قائدا لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، ومعه أيضا القيادي بهيئة "الحشد الشعبي" العراقية، أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية ببغداد، في 3 كانون الثاني/ يناير الماضي.

التعليقات (1)
-
السبت، 04-04-2020 05:59 م
هذه فصائل ايرانية وليست عراقية، ولائها لإيران، وهذه الفصائل التي ستقاتل اميركا من أجل ايران تعد الشعب العراقي بمحاربة كورونا ومع أن من أدخل كورونا للعراق وسوريا ولبنان وكثير من دول الخليج هي ايران، لذلك هذا التصريح هزلي، ويعد مسخرة لهذه الفصائل، مع توقع أن اميركا التي سلمت ايران العراق ستعتاد على الضربات في العراق التي ستنزل على رأسها بين فترة وأخرى.