صحافة دولية

لماذا تتجه إيران نحو المقاتلات الصينية بدلا من الروسية؟

الصحيفة الروسية قالت إن إيران لم تعد بحاجة طائرات بعيدة المدى لامتلاكها صواريخ عالية الدقة- جيتي
الصحيفة الروسية قالت إن إيران لم تعد بحاجة طائرات بعيدة المدى لامتلاكها صواريخ عالية الدقة- جيتي

تحدثت صحيفة روسية عن توجه إيراني نحو شراء المقاتلات الحربية من بكّين بدلا من موسكو.

 

وبحسب صحيفة "سفوبودنايا بريسا"، فإن المجلة العسكرية التحليلية الأمريكية "Military Watch" أوضحت أن إيران اتخذت قرارا بتعزيز قواتها الجوية على وجه السرعة بمقاتلات حديثة، وليس أمام طهران سوى السوق الصيني أو الروسي.

 

وأضافت أن "إيران لم تعد بحاجة طائرات بعيدة المدى؛ لامتلاكها صواريخ عالية الدقة، لذلك من المهم بالنسبة لهم حماية المجال الجوي فوق البلاد، باستخدام طائرات اعتراض تقليدية. وبالتالي، سيتم النظر في إمكانية شراء إما MiG-35 ذات المحركين أو J-10 ذات المحرك الواحد".

 

ووفقا للصحيفة، فإن "كلتا الطائرتين تنتمي إلى الجيل 4 ++، ويمكن إدماجهما بسهولة مع شبكة الدفاع الجوي الإيرانية، وأسعارهما متقاربة. مع أن Chengdu الصينية أرخص، ولكن ليس كثيرا".

 

من وجهة نظر عسكرية، وفقا لـ"Military Watch" الأمريكية، فإن "MiG-35 اليوم أفضل من J-10C . ومع ذلك، تتوقع المجلة الأمريكية أن تفضّل إيران في نهاية المطاف J-10C. وتشير هذه المجلة التي تتنبأ عادة بدقة بالفائزين في العقود العسكرية، إلى أن وسائل الإعلام الإيرانية بدأت تنتقد روسيا بشدة على ألعابها المزدوجة معكم ومعنا".

 

الصحيفة الروسية، قالت إنه "بخصوص بكين، فليس هناك سوى كلمات الامتنان، وتأكيدات الصداقة المخلصة من قبل إيران، على الرغم من أن الصين هي الشريك التجاري الأول لأمريكا، وليس سرا أن فيروس كورونا جاء إلى بلاد فارس من هناك".


وختمت الصحيفة الروسية: "إذا هزمت تشنغدو J-10C في المعركة الجوية فوق طهران MiG-35 تجاريا، فهذا يعني على الأرجح شيئا واحدا: تفوّق مقاتلتنا على المقاتلة الصينية لم يعد واضحا للعيان كما كان في الماضي القريب".

التعليقات (1)
حسين
السبت، 01-08-2020 06:24 م
حلو

خبر عاجل