سياسة دولية

وفيات كورونا عالميا تقارب 100 ألف.. بصيص أمل بأمريكا؟

وتيرة الوفيات تراجعت نسبيا بالولايات المتحدة وإسبانيا فيما ازداد عدد المصابين في ألمانيا- جيتي
وتيرة الوفيات تراجعت نسبيا بالولايات المتحدة وإسبانيا فيما ازداد عدد المصابين في ألمانيا- جيتي

اقتربت وفيات المصابين بـ"كورونا" عالميا، من 100 ألف، بعد تسجيل مئات الحالات الجديدة صباح الجمعة.

 

في المقابل، تراجعت وتيرة تسجيل حالات الوفاة نسبيا في الولايات المتحدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

 

وأظهر إحصاء لرويترز أن وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة تجاوزت 17 ألف شخص اليوم الجمعة، على الرغم من وجود مؤشرات على أن بقاء الأمريكيين في منازلهم ساهم في الحد من الإصابات الجديدة بالفيروس.


وحذر مسؤولون أمريكيون مواطنيهم بأن عليهم أن يتوقعوا أعدادا مزعجة من الوفيات جراء الإصابة بكورونا هذا الأسبوع حتى على الرغم من وجود ما يشير إلى تراجع أعداد المصابين الجدد في ولاية نيويورك بؤرة تفشي الوباء في الولايات المتحدة.


وما تزال نيويورك بؤرة الوباء في البلاد، إذ سجلت الولاية حتى اليوم أكثر من سبعة آلاف حالة وفاة، بينها 799 وفاة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، وهو عدد قياسي. ومع ذلك، طمأن حاكمها أندرو كومو بأن عدد المصابين الذين استدعت حالتهم الدخول إلى المستشفى، انخفض الخميس إلى مستوى غير مسبوق، وهو أمر رأى فيه بصيص أمل.

 

سنغافورة 

 

وأعلنت سنغافورة تسجيل 198 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجمعة، ليرتفع إجمالي عدد الحالات إلى 2108.


وقالت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، والتي تطبق عزلا عاما جزئيا في محاولة للحد من تزايد انتشار فيروس كورونا، إنها سجلت أيضا سابع حالة وفاة بالمرض.

 

فرنسا 

 

بلغت حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد في فرنسا 13197 وفاة منذ بدء انتشار الوباء، بعد تسجيل 987 وفاة جديدة خلال 24 ساعة بينها طفل، على ما أعلن المدير العام للصحة جيروم سالومون مساء الجمعة.


وبين الوفيات الجديدة، حصلت 433 في دور المسنين والمرافق الطبية الاجتماعية، و554 في المستشفيات. 


وذكر سالومون بين ضحايا الوباء طفلاً عمره أقل من عشر سنوات كان في قسم الإنعاش في المنطقة الباريسية موضحا خلال مؤتمره الصحافي اليومي أن "أسباب الوفاة تبدو متعددة، حتى لو تم تشخيص إصابته بوباء كوفيد-19".

بريطانيا 

 

قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الجمعة إن عدد الوفيات في المملكة المتحدة جراء تفشي وباء كورونا ارتفع 980 حالة ليصل الرقم إلى 8958 وفاة.


 وقال مسؤولون في قطاع الصحة إن المتوفين أعمارهم بين 27 عاما و100 عام. وذكروا أن 56 منهم لم يكونوا يعانون من أي متاعب صحية من قبل.

 

تركيا 

 

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أن بلاده شهدت 98 وفاة جديدة جراء فيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 1006.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي، مساء الجمعة، لفت قوجة خلاله إلى تسجيل 4747 إصابة جديدة بالفيروس، خلال آخر 24 ساعة، رفعت الإجمالي إلى 47 ألفا و29 حالة.

 

وللاطلاع على الإحصاءات الأخيرة لانتشار وباء كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

 

تمديد الإغلاق بإيطاليا

 

وبالإشارة إلى إيطاليا، فقد نقلت "رويترز" عن مصادر بنقابات عمالية، أن الحكومة تعتزم تمديد إجراءات العزل العام المفروضة لاحتواء انتشار "كوفيد-19"، حتى الثالث من أيار/مايو.

 

وشملت إجراءات العزل العام إغلاق أغلب الشركات والأعمال، ومنع الخروج من المنازل إلا للحاجات الضرورية منذ 9 آذار/مارس، وكان من المقرر أن تنتهي في 13 نيسان/أبريل.

 

كما أفادت نقابات عمالية ومصدر في قطاع الصناعة، بأن القيود المفروضة على كل الصناعات غير المرتبطة بسلاسل الإمداد الضرورية، قد تشهد تخفيفا طفيفا قبل نهاية نيسان/أبريل، من خلال السماح لبعض المصانع بالعودة للعمل، إذا سمحت بذلك الظروف الصحية.

 

إصابات إضافية بألمانيا

 

أظهرت بيانات معهد "روبرت كوخ" للأمراض المعدية تسجيل 5323 إصابة جديدة بفيروس كرورنا في ألمانيا ليصل إلى 113 ألفا و525، في ارتفاع لليوم الرابع على التوالي بعد انخفاض استمر عدة أيام.

 

وأشار المعهد إلى تسجيل 266 وفاة جديدة بالفيروس خلال الساعات الأخيرة، ليبلغ إجمالي الوفيات 2373.

 

وتميزت ألمانيا بانخفاض مستويات الوفيات رغم تسجيل عدد كبير من الإصابات. وأجرت البلاد ثاني أكبر عدد من الاختبارات عالميا بعد الولايات المتحدة، بواقع مليون و317 ألفا و887.

 

اقرأ أيضا: لاجئ سوري يعمل بمشفى بلندن يوجه رسالة للبريطانيين (شاهد)

 

معدل الوفيات بإسبانيا يتراجع مجددا

وانخفض منحنى الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في إسبانيا مجددا اليوم الجمعة في الوقت الذي بحثت فيه الحكومة استراتيجيات مختلفة لبدء التخفيف التدريجي لأحد أكثر عمليات العزل العام صرامة في العالم.


ومُنع الإسبان من الخروج من منازلهم منذ منتصف آذار/ مارس، لكن تباطؤ انتشار مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا وعدد الوفيات الناتجة عنه مكن المسؤولين من البدء في مناقشة التخفيف التدريجي.


وقال نائب رئيس الوزراء بابلو إيجليسياس لقناة تي.في.إي التلفزيونية المحلية "أي خطوة نحو تخفيف مثل هذا الإغلاق المشدد يجب أن تتم بحذر شديد".


وذكر رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث أن الإغلاق الرسمي سيستمر على الأرجح حتى شهر أيار/ مايو ولكن قد يتم رفع بعض القيود قريبا لإنعاش الاقتصاد الذي أصابه الشلل.

التعليقات (0)

خبر عاجل