ملفات وتقارير

كورونا في 24 ساعة.. انتشار متزايد وأمل بالانحسار (ملخص)

انضم اليمن إلى الدول المصابة بكورونا - جيتي
انضم اليمن إلى الدول المصابة بكورونا - جيتي

اقتربت وفيات المصابين بـ"كورونا" عالميا، من 100 ألف، بعد تسجيل مئات الحالات الجديدة صباح الجمعة.

في المقابل، تراجعت وتيرة تسجيل حالات الوفاة نسبيا في الولايات المتحدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأظهر إحصاء لرويترز أن وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة تجاوزت 17 ألف شخص اليوم الجمعة، على الرغم من وجود مؤشرات على أن بقاء الأمريكيين في منازلهم ساهم في الحد من الإصابات الجديدة بالفيروس.


وحذر مسؤولون أمريكيون مواطنيهم بأن عليهم أن يتوقعوا أعدادا مزعجة من الوفيات جراء الإصابة بكورونا هذا الأسبوع حتى على الرغم من وجود ما يشير إلى تراجع أعداد المصابين الجدد في ولاية نيويورك بؤرة تفشي الوباء في الولايات المتحدة.


وفيات كورونا عالميا تقارب 100 ألف.. بصيص أمل بأمريكا؟

 

 

القائمة الكاملة للبلدان من هنا

 


تزايد الإصابات عربيا واليمن يدخل نادي "كورونا"


سجلت اليمن الجمعة أولى الإصابات بفيروس كورونا في محافظة حضرموت شرق البلاد، في حين يواصل الفيروس المستجد الانتشار في جل الدول العربية، باستثناء واحدة ظلت عصية عليه، ولم يتمكن من اختراقها حتى الآن.


وتعد جزر القمر الدولة الوحيدة التي لم تسجل أي إصابات بكورونا، في حين ما زالت الدول العربية الأخرى مجتمعة، تكافح للحيلولة دون مزيد من الإصابات والوفيات بالفيروس الجائح.


وأعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء الخميس، ارتفاع وفيات كورونا إلى 118 بعد تسجيل 15 حالة.


وقالت الوزارة، في بيان، إن إجمالي عدد الإصابات الجديدة بالفيروس بلغ 139 شخصا، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات 1699 شخصا.


وتعد هذه أكبر حصيلة يومية للوفيات منذ الإعلان عن اكتشاف كورونا بمصر.


اليمن يسجل أول إصابة بكورونا.. دولة عربية لم يصلها

حزمة إنقاذ أوروبية 


توصل وزراء مالية الاتحاد الأوروبي إلى تقديم حزمة إنقاذ، بقيمة 500 مليار يورو، للدول الأعضاء الأكثر تضررا بجائحة "كورونا".

وأشاد وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، بالاتفاقية باعتبارها أهم خطة اقتصادية في تاريخ الاتحاد الأوروبي.

وتشمل الحزمة دعم الحكومات عبر آلية الاستقرار الأوروبي، ودعم الشركات من خلال بنك الاستثمار الأوروبي، فضلا عن دعم العاملين عبر برنامج المفوضية الأوروبية الجديد المعروف باسم "شور".


ولم يشمل الاتفاق طلبا من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا لتقاسم تكلفة الأزمة، عبر إصدار ما يسمى بـ"سندات كورونا"، التي تعمم الديون على كل الدول الأعضاء.


"الأهم في تاريخ الاتحاد".. حزمة إنقاذ أوروبية من "كورونا"

لا تستعجلوا 


دعت منظمة الصحة العالمية الدول اليوم الجمعة إلى توخي الحذر بخصوص رفع القيود المفروضة لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد.


وقال المدير العام للمنظمة تديروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي أن المنظمة تود أن تشهد تخفيفا في القيود لكن في الوقت نفسه "فإن رفع القيود قد يؤدي إلى عودة فتاكة" للفيروس.


وأضاف أن هناك "تباطؤا" في انتشار الوباء في بعض البلدان الأوروبية، لاسيما إيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا، لكن هناك "تسارع مقلق" في الانتشار في دول أخرى، ويشمل ذلك العدوى المجتمعية في 16 دولة أفريقية.

 تحذيرات من الهند 


على الرغم من إجازة مجلس البحث الطبي الهندي، دواء هيدروكسي كلوركين، لعلاج المصابين بفيروس كورونا، إلا أن أطباء هنودا، حذروا من استخدامه، بسبب المخاطر التي يتسبب بها لأنواع من المرضى.


ويستخدم هذا العلاج للمصابين بالملاريا، وفيروس السارس، لكنه يحمل مخاطر جانبية خصوصا على مرضى القلب.


وقال الطبيب الهندي هارهيت سينغ باتّي، إن تأثيرات “هيدروكسي كلوروكين” الجانبية معروفة، والدواء لم يثبت بعد فاعليته في علاج كورونا.


وأوضح باتّي، أن الفيروس قد يتسبب في أمراض إضافية بالنسبة للذين يعانون من مرض القلب.


أطباء هنود يحذرون من استخدام علاج الملاريا مع مصابي كورونا


مشاكل عائلية 


ألقي القبض على شاب من كاليفورنيا بعدما ضرب والدته التي أخفت ورق المرحاض لمنع استخدامها بكثرة في الوقت الذي تشهد فيه هذه السلعة نقصا مرتبطا بتفشي فيروس كورونا المستجد.


ونقلت وسائل إعلام محلية عن الناطقة باسم الشرطة شيرلي ميلر قولها إن الشرطة استدعيت في منتصف الليل إلى سوغس في شمال لوس أنجليس بعد حصول نزاع عائلي حول ورق المرحاض.


شاب يعتدي على والدته بعد نزاع على "ورق المرحاض"

المافيا في خدمة الشعب 


نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا لمراسلها في باليرمو لورنزو توند أشار فيه إلى ظاهرة برزت في مواجهة إيطاليا التي تعتبر أكبر دولة في العالم لفيروس كورونا المستجد، وهي تحول عصابات الجريمة المنظمة أو المافيا إلى مشاركين في دعم الجهود لمنع انتشاره. وقالت الصحيفة إن المافيا تقوم بتوزيع المواد الغذائية على السكان الإيطاليين الذين منعتهم السلطات من مغادرة بيوتهم. 


وأضافت الصحيفة أنه في الوقت الذي يعاني فيه اقتصاد البلاد نتيجة للإغلاق المستمر حصلت عصابات المافيا على دعم من السكان المحليين لتوزيعها رزم الطعام المجانية على العائلات الفقيرة التي لم يعد لديها مال لشرائه. وحذرت السلطات من هذه الظاهرة بعد تداول لقطات فيديو عبر وسائل التواصل الإجتماعي صورت عصابات المافيا وهي توزع المواد الأساسية على المواطنين الذين عانوا كثيرا من آثار فيروس كورونا، خاصة في المناطق الجنوبية الفقيرة في كامبانيا وكلاباريا وصقلية وبغليا. 


الغارديان: المافيا الإيطالية تستغل كورونا لتوزيع الطعام مجانا

فرصة للتسلية


وفي ظل الحظر المفروض في العديد من الدول، نشرت "عربي21" عددا من المواد التفاعلية المفيدة والمسلية بنفس الوقت، إلى جانب عدد من النصائح الطبية التي تساعدك على البقاء بصحة جيدة لحين انتهاء الأزمة.

 

في ذكرى سقوط بغداد.. اختبر معلوماتك عن صدام حسين (اختبار)


هل يمكنك معرفة أسماء العملات في هذه الدول؟ (اختبار)

هل يمكنك إكمال هذه الأمثال الشعبية العربية؟ (اختبار)

هل تحب الرياضيات؟.. جرب أن تحل هذه المسألة البسيطة (اختبار)

تعرف على مخاطر الاستخدام المتكرر لمعقم الأيدي
1
التعليقات (1)
Hesham
السبت، 11-04-2020 09:02 ص
خبر مزعج أوردت صحيفة الديلي تليجراف البريطانية نقلا عن رويتر ان بعض المرضي الذين تم شفاؤهم من فيروس كورونا ظهرت عليهم اعراض المرض مره اخري ما بنسف نظريه الماعه وقد ظهرت حالات عده في كوريا الجنوبيه

خبر عاجل