سياسة عربية

"الصدقة أولى".. حملة للإفتاء المصرية تدعو المعتمرين للتبرع

مفتي مصر شوقي علام دعا إلى التبرع للفقراء والمحتاجين والمتضررين من العمالة اليومية- جيتي
مفتي مصر شوقي علام دعا إلى التبرع للفقراء والمحتاجين والمتضررين من العمالة اليومية- جيتي
أطلقت دار الإفتاء المصرية حملة بعنوان "الصدقة أولى" تدعو المصريين الذين كانوا يعتزمون الذهاب للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة الرمضانية إلى التبرع بقيمة أموال العمرة ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد، وذلك بعدما قررت السعودية مطلع الشهر الجاري تعليق العمرة للمواطنين والمقيمين فيها مؤقتا، خوفا من انتشار كورونا.

ودشّنت دار الإفتاء وسم "الصدقة أولى" أشارت فيه إلى أن "الصدقة لكفاية وسد حاجة الفقراء والمساكين، والذين فقدوا أعمالهم، بسبب توقف حركة الحياة لها ثواب جزيل من الله تعالى؛ لتحقيقه مقصدا من المقاصد الشرعية بإحياء النفس، وتطبيقا لقاعدة الساجد قبل المساجد، والإنسان قبل البنيان".


وناشد مفتي مصر، شوقي علام، من كانوا ينوون أداء العمرة هذا العام أن يتبرعوا بقيمتها للفقراء والمحتاجين والمتضررين من العمالة اليومية، مؤكدا أن التصدق في وقت الأزمات، وفك كربات المحتاجين أرجى للثواب عند الله سبحانه وتعالى.

وأصدرت وحدة الرسوم المتحركة بدار الإفتاء المصرية فيديو موشن جرافيك بعنوان "الصدقة أولى"، قالت فيه إنه "في ظل انتشار الوباء العالمي كورونا والتزاما بتعليمات السلطات السعودية بتأجيل العمرة فقد راعت الشريعة الإسلامية في مقاصدها الكلية المصلحة العامة وقدمتها على المصالح الخاصة".

 


كما جاء في مقطع الفيديو: "أنه في هذا العصر الذي كثرت فيه المشاكل الاقتصادية، وانتشرت مظاهر الفقر، فإن كفاية الفقراء، وكفالة الأيتام، وعلاج المرضى، وسداد ديون الغارمين، وغير ذلك من وجوه تفريج كربات الناس وسد حاجتهم، كل ذلك مقدم على نافلة الحج والعمرة وأكثر ثوابا".

التعليقات (1)
فلاح ..
الإثنين، 13-04-2020 08:30 م
اللى عاوز يتبرع باى مال يقوم بشراء الاجهزه الطبيه بنفسه ويوزعها بيده وكذلك المال يعطيه بيده للفقراء ..