طب وصحة

ارتفاع ضحايا كورونا عربيا.. والأردن يدرس إجراءات جديدة

أعلنت الحكومة الفلسطينية عن تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا- الأناضول
أعلنت الحكومة الفلسطينية عن تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا- الأناضول

واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، الثلاثاء، اجتياح الدول العربية التي وصلها الفيروس حتى الآن، وتم تسجيل وفيات وإصابات جديدة.


وتعد جزر القمر الدولة العربية الوحيدة التي لم تسجل أي إصابات بكورونا، في حين ما زالت الدول العربية الأخرى مجتمعة، تكافح للحيلولة دون مزيد من الإصابات والوفيات بالفيروس الجائح.


فلسطين


أعلنت الحكومة الفلسطينية، الثلاثاء، عن تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 284.


وقال إبراهيم ملحم، الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، في مؤتمر صحفي عقده بمقر رئاسة الوزراء الفلسطينية، في مدينة رام الله، إنه "تم تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين الإجمالي إلى 284".

 


ومن بين مجمل الإصابات، 13 حالة في قطاع غزة، فيما البقية في الضفة الغربية.


والاثنين، سجلت الحكومة الفلسطينية 36 إصابة أخرى في مدينة القدس، غير مؤكدة، وغير مشمولة بالعدد الإجمالي بسبب القيود الإسرائيلية، التي تمنع السلطات الفلسطينية من العمل هناك.


البحرين


أعلنت البحرين الثلاثاء، عن تسجيل سابع وفاة بفيروس كورونا و63 إصابة، فيما أعلنت سلطنة عمان تسجيل 86 إصابة جديدة.


وقالت وزارة الصحة البحرينية في بيان، إنها سجلت وفاة و63 إصابة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي الإصابات إلى 1392، منها 7 وفيات و591 حالة تعاف، مشيرة إلى أن هناك 4 إصابات في حالة "حرجة".


سلطنة عمان


وأعلنت وزارة الصحة العُمانية تسجيل 86 إصابة ليرتفع الإجمالي إلى 813، بينها 4 وفيات و130 حالة تعاف.


إجراءات أردنية جديدة


أعلنت السلطات الأردنية الاثنين، تسجيل إصابتين فقط بفيروس كورونا المستجد، مع رصد 14 حالة شفاء، معلنة نيتها إقرار سلسلة قرارات جديدة في البلاد.


وقال وزير الصحة الأردني سعد جابر في مؤتمر صحفي، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن ارتفع بواقع حالتين ووصل إلى 391، دون رصد أي وفيات جديدة.

 

اقرأ أيضا: حصيلة كورونا الشاملة لـ24 ساعة.. وفيات الجزائر الأعلى عربيا


وأضاف جابر أنه سجل في الأردن اليوم 14 حالة شفاء، 10 منها في مستشفى الأمير حمزة، و4 في مستشفى الملك المؤسس، وبلغت حصيلة المتعافين بالتالي 215 شخصا.


من جانبه، ذكر وزير الإعلام الأردني أمجد العضايلة، أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإعلان عن أمر دفاع جديد يتضمن سلسلة من الإجراءات لدعم المنشآت الاقتصادية التي تضررت بسبب الوباء.


وقال العضايلة: "في ظل خلو العديد من المحافظات من أي إصابة، تعمل الحكومة على دراسة إمكانية تعديل إجراءات حظر التجول، بحيث يمنع الدخول والخروج منها ويسمح باستئناف النشاطات الإنتاجية بالحد الأدنى".


وتابع: "التزاما بالأمر الملكي بإيجاد الوسائل الملائمة والكفيلة بتوفير الحماية لعمال المياومة، فستقوم الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة بالإعلان عن حزمة من القرارات التي تهدف إلى دعم هذه الفئة".

ليبيا


أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 26.


وقال المركز في بيان مقتضب، مساء الاثنين، إنه "تم فحص 10 عينات للكشف عن فيروس كورونا وكانت النتائج سلبية لـ9 عينات وموجبة لعينة واحدة".


وبذلك ترتفع الإصابات بالفيروس في ليبيا إلى 26 بينها حالة وفاة و9 حالات تعاف.


الصومال


أعلنت وزارة الصحة الصومالية الثلاثاء، عن تسجيل 35 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الحالات في البلاد إلى 60.


وبحسب بيان للوزارة، فقد تم رصد 35 حالة جديدة في البلاد خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وأضاف البيان أن 32 من هذه الحالات تم تسجيلها في العاصمة مقديشو، و2 في مدينة هرجيسا وواحدة في مدينة بورما بولاية صوماليلاند، مشيرا إلى أن "52 من الحالات المصابة يخضعون للحجر الصحي الذاتي في المنازل، وحالاتهم مستقرة بينما تعالج حالتان في مستشفى مارتيني، وحالة واحدة أدخلت الحجر الصحي في مركز حلني العسكري".


ويرتفع إجمالي الإصابات بكورونا في البلاد إلى 60، بينهم أجنبيان، إلى جانب حالتي وفاة وأخريين تماثلتا للشفاء.

التعليقات (0)