سياسة دولية

ترامب: نحقق في احتمالية تصنيع كورونا بمختبر في الصين

ترامب: "نحن نجري تحقيقا شاملا بشأن الوضع المروع الذي حدث"- جيتي
ترامب: "نحن نجري تحقيقا شاملا بشأن الوضع المروع الذي حدث"- جيتي

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، صحة التقارير التي تحدثت عن أن المخابرات الأمريكية توصلت إلى احتمال يفيد بأن فيروس كورونا تم تصنيعه في مختبر بالصين.

 

وقال ترامب إن حكومته تحاول تحديد ما إذا كان فيروس كورونا قد خرج من معمل في مدينة ووهان الصينية، فيما قال وزير الخارجية مايك بومبيو إنه ينبغي لبكّين الإفصاح عما تعلمه.

 

وأضاف ترامب: "نحن نجري تحقيقا شاملا بشأن الوضع المروع الذي حدث".

ولا يزال مصدر الفيروس غامضا. كان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي قد قال، الثلاثاء، إن المخابرات الأمريكية تشير إلى أن الفيروس نشأ على الأرجح بشكل طبيعي، ولم يتم تخليقه في معمل بالصين، لكن لا يوجد ما يؤكد أي من الاحتمالين.

 

سي أن أن تؤكد

 

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، عن مسؤولين في الاستخبارات والأمن القومي الأمريكي، إن الحكومة الأمريكية تواصل التحقيق فيما إذا كان فيروس كورونا قد تم تخليقه داخل مختبر صيني، وليس في سوقا رطبة للحوم والأسماك.

 

وأن مسؤولا استخباراتيا وصفته بالمطلع، قال إن نظرية مسؤولي الاستخبارات الأمريكية الذين يحققون في نشأة فيروس كورونا في وسط الجائحة القاتلة الحالية، هي أن الفيروس نشأ في مختبر في الصين، وتم إطلاقه عن طريق الخطأ إلى الجمهور.

وقالت مصادر أخرى للشبكة، إن الاستخبارات الأمريكية لم تكن قادرة على تأكيد النظرية، لكنها تحاول تمييز ما إذا كان شخص ما مُصابًا في المختبر من خلال حادث أو سوء التعامل مع المواد، وربما أصاب آخرين.

 

فوكس نيوز: انتشر بالخطأ


وذكرت محطة فوكس نيوز التلفزيونية، أمس الأربعاء، أن الفيروس نشأ في معمل في ووهان، ليس كسلاح بيولوجي، وإنما كجزء من سعي الصين لإظهار أن جهودها لرصد ومكافحة الفيروسات تكافئ أو تفوق قدرات الولايات المتحدة.


وأشار هذا التقرير وتقارير أخرى إلى أن ضعف معايير السلامة في المعمل الذي تتم فيه التجارب المتعلقة بالفيروسات في ووهان تسبب في إصابة شخص ما بالعدوى، وظهورها في سوق، حيث بدأ الفيروس الانتشار.

 

وكان معهد ووهان لعلم الفيروسات، المدعوم من الدولة، قد نفى في شباط/ فبراير شائعات عن أن الفيروس ربما تم تخليقه في أحد معامله، أو أنه تسرب من أحد المعامل.


وقال بومبيو في مقابلة مع فوكس نيوز، بعد مؤتمر ترامب الصحفي: "نعلم أن هذا الفيروس قد نشأ في ووهان بالصين"، ومعهد علم الفيروسات على بعد بضعة أميال من السوق.

 

وأضاف: "نريد من الحكومة الصينية أن تتحلى بالوضوح"، وتساعد في تفسير "دقيق لكيفية انتشار

الفيروس".

 

وقال: "ينبغي للحكومة الصينة أن تعترف".

 

ويشير التوافق العلمي الواسع إلى أن فيروس كورونا قد نشأ في الخفافيش.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا


 
التعليقات (1)
علي
الخميس، 16-04-2020 04:22 ص
معروف من صنع الفيروس اواخر القرن الماضي وهم الاسرائيلين والامريكين فلا تتنطح ياترامب ولو كان الرئيس الصيني رجل شديد في الخارج كما هو في الداخل الصيني لعرف كيف يخرسكم ولكنه عبارة عن كلب لليهود والامريكين كباقي حكام العالم