سياسة دولية

بكين تجدد رفضها اتهامات أمريكية بتصنيع فيروس "كورونا"

حديث الصحافة الأمريكة واتهاماتها جاءت حتى بعد نفي البنتاغون أن يكون الفيروس قد تم تصنيعه بالفعل- CCO
حديث الصحافة الأمريكة واتهاماتها جاءت حتى بعد نفي البنتاغون أن يكون الفيروس قد تم تصنيعه بالفعل- CCO

ما تزال حرب الاتهامات قائمة بين واشنطن وبكين، حول أسباب ظهور وانتشار فيروس كورونا، رغم تراجع البنتاغون مؤخرا عن تبني رواية أمريكية سابقة حملت فيها الولايات المتحدة الصين، مسؤولية تصنيع الفيروس.

وفي هذا الصدد فنّدت الصين ادعاءات الولايات المتحدة الأمريكية حول احتمال أن يكون فيروس كورونا الجديد قد ظهر في أحد مختبرات مدينة ووهان الصينية.

 

وجاء الرد الصيني بعد ادعاءات وأخبار نشرتها وسائل إعلام أمريكية، قالت فيها إن فيروس كورونا الجديد تم إيجاده في مختبر بمدينة ووهان.

وقال الناطق باسم الخارجية الصينية كاو ليجين، في مؤتمر صحفي، الخميس، إن كيفية ظهور وانتشار كورونا، مسألة علمية بحتة، وأنه من الواجب بحث هذه المسألة من قِبل علماء الصحة.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية أكدت مرارا أنها لم تعثر على أي دليل يشير إلى احتمال أن يكون فيروس كورونا قد تم إيجاده في مختبر، مؤكدا أن هذه الادعاءات "لا تستند إلى حقائق علمية، وأن الفيروس يعتبر عدوا مشتركا للبشرية جمعاء".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، قد أكدت، الأربعاء، أن معلوماتها الاستخباراتية تشير إلى أن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، نشأ في ظروف طبيعية "على الأرجح".


اقرأ أيضا :  البنتاغون يسقط "نظرية المؤامرة" عن أصل وانتشار كورونا

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع مارك إسبر، الثلاثاء، قال رئيس الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي، مارك ميلي، إن الكثير من "أجهزة وعناصر المخابرات اهتموا بهذا الأمر، وحاولت التأكد من أن الفيروس تم إنتاجه مختبريا".

وأضاف: "هناك شائعات ومزايدات كثيرة في مختلف وسائل الإعلام والمدونات.. ولدينا معلومات استخباراتية كثيرة للنظر فيها".

وتابع: "حتى هذه اللحظة لم نتوصل إلى استنتاج، لكن الأدلة تشير إلى أنه طبيعي.. وعموما لا يمكننا الجزم حتى الآن".
 

التعليقات (0)

خبر عاجل