صحافة دولية

خطوات نحو منح السيسي سلطات شاملة في غمرة "كورونا"

الموقع البريطاني رجح تمديد حالة الطوارئ بالبلاد بذريعة التهديدات الأمنية- جيتي
الموقع البريطاني رجح تمديد حالة الطوارئ بالبلاد بذريعة التهديدات الأمنية- جيتي

ألقى موقع "ميدل إيست آي" البريطاني الضوء على مناقشة برلمان النظام المصري تعديلات على قانون الطوارئ، معتبرا أن من شأنها منح عبد الفتاح السيسي سلطات جديدة، بحجة تعزيز جهود مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف الموقع أن "مصدرا برلمانيا مطلعا" تحدث إلى وسائل إعلام محلية، الخميس، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تعقد لجان برلمانية لقاءات، السبت، لمناقشة تعديلات القانون.

و"يشمل ذلك سلطات تعليق العام الدراسي والجامعي، وإغلاق بعض الوزارات والهيئات كليا أو جزئيا، وتأجيل دفع فواتير المياه والكهرباء والغاز الطبيعي كليا أو جزئيا، وإجبار المغتربين المصريين العائدين إلى ديارهم على الخضوع للصحة والحجر الصحي الضروريين" بحسب ما قال المصدر لصحيفة الأهرام.

 

اقرأ أيضا: اقتراح إنشاء مقابر خاصة بضحايا كورونا يثير جدلا بمصر

 

وتشمل التدابير أيضا منح السيسي الحق في تخصيص المساعدة النقدية والعينية للأفراد والأسر، وتقديم الدعم المالي للبحوث الطبية، وتقديم الدعم المالي والعيني للقطاعات الاقتصادية المتضررة، وتأجيل دفع ضرائب معينة، وتحويل المدارس ومراكز الشباب إلى مستشفيات ميدانية.

 

وبحسب الموقع البريطاني، فإن مصر تخضع لحالة طوارئ مستمرة لما يقرب من أربعة عقود، مع فترة انقطاع وجيزة عام 2012.

 

وستنتهي حالة الطوارئ الحالية في 27 نيسان/أبريل الجاري، لكن التقرير رجح أن يمددها السيسي لمدة ثلاثة أخرى أشهر، من خلال استدعاء "التهديدات الأمنية" للبلاد.

التعليقات (0)