اقتصاد دولي

النفط يلتقط أنفاسه بعد هبوط تاريخي.. وتراجع الذهب والدولار

برنت قفز 7 بالمئة إلى 22 دولارا للبرميل وتكساس 10 بالمئة إلى 15 دولارا للبرميل- جيتي
برنت قفز 7 بالمئة إلى 22 دولارا للبرميل وتكساس 10 بالمئة إلى 15 دولارا للبرميل- جيتي

انتعشت أسعار النفط مع بداية التعاملات الصباحية، الخميس، بعد انهيار غير مسبوق بسبب تراجع الطلب العالمي على الخام، إثر تفشي وباء كورونا.

 

وبحلول الساعة الـ9:36 بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسعار خام برنت من أدنى مستوياته منذ يونيو حزيران 1999 أكثر من 7 بالمئة إلى قرب مستوى 22 دولارا للبرميل. فيما ارتفعت أسعار خام تكساس أكثر من 10 بالمئة إلى فوق مستوى 15 دولارا للبرميل.

 

وحذر محللون من أن ارتفاع الأسعار قد يكون مؤقتا مع امتلاء صهاريج التخزين في أنحاء العالم، لكن الأسعار شهدت تعافيا مع إعادة تقييم المستثمرين لمتانة الاقتصاد العالمي في ظل حالة الطوارئ الصحية العالمية.

 

ويوم الاثنين، هوت العقود الآجلة للخام شهر أقرب استحقاق إلى مستوى تاريخي منخفض عند ما يزيد عن سالب 37 دولارا مع تسبب تخمة النفط وتضاؤل القدرة على تخزينه في دفع أسعار النفط للتهاوي.

 

اقرأ أيضا: السعودية تدرس تغيير وجهة ناقلات النفط عن أمريكا

وتراجع الذهب، الخميس، إذ باع المستثمرون المعدن النفيس لجني الأرباح من ارتفاعات كبيرة حققها في الجلسة الماضية، لكن الأسعار تماسكت فوق مستوى 1700 دولارا للأوقية (الأونصة).


ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1710.78 دولار للأوقية بحلول الساعة 0520 بتوقيت غرينتش، بعد أن قفز أكثر من 1.5 بالمئة الأربعاء. ولم يطرأ تغير يُذكر على الذهب في العقود الأمريكية الآجلة عند 1738.90 دولار للأوقية.

وقال ستيفن إينس كبير محللي السوق لدى شركة الخدمات المالية أكسي كورب "تميل السوق على الأرجح أكثر صوب جني الأرباح من الذهب، ببساطة لأنه قرب مستويات مرتفعة لنطاق مسجل في الآونة الأخيرة".

وأضاف "الولايات المتحدة ضخت المزيد من التحفيز، وهذا إيجابي فعلا للذهب لأنه يزيد العجز المالي في البلاد".

ويميل الذهب للاستفادة من إجراءات تحفيز واسعة الانتشار من بنوك مركزية إذ إنه يُعتبر تحوطا في مواجهة التضخم وتراجع العملة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 1949.18 دولار للأوقية.

وصعد البلاتين 0.4 بالمئة إلى 760.35 دولار للأوقية، بينما ربحت الفضة 0.6 بالمئة إلى 15.24 دولار للأوقية.

 

وفي أسواق العملات، تخلى الدولار عن مكاسبه وتراجع مقابل عملات منتجي النفط الخميس، إذ ساهم انتعاش أسعار الخام في تهدئة الأسواق المتوترة.

واستقر اليورو مقابل الدولار والجنيه الإسترليني قبيل اجتماع لمسؤولين من الاتحاد الأوروبي بشأن استجابة التكتل للاضطراب الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا العالمية.

 

اقرأ أيضا: الدولار يتماسك رغم انهيار أسعار النفط لمستويات 1999

وقال مسؤول من الاتحاد الأربعاء إن دول التكتل قد تستغرق حتى الصيف أو ربما أطول من ذلك للاتفاق على الكيفية الدقيقة لتمويل إنقاذ لمساعدة الاقتصادات على التعافي في ظل استمرار خلافات كبيرة. وفي البداية، تجاهلت العملة الأمريكية تعافي أسعار النفط لأن المكاسب كانت طفيفة. لكن الدولار تراجع مع مواصلة العقود الآجلة للنفط مكاسبها، ما يقلص جاذبية الملاذ الآمن في الاحتفاظ بأموال بالدولار.

ومقابل الكرونة النرويجية، تخلت العملة الأمريكية عن مكاسبها وتراجعت 0.7 بالمئة إلى 10.6894 مع ارتفاع أسعار النفط، لتتراجع من أعلى مستوى في شهر والذي بلغته أمس الأربعاء.

وانخفض الدولار 0.8 بالمئة إلى 75.38 روبل روسي اليوم.

وانخفض الدولار الأمريكي مقابل نظيره الكندي إلى 1.4134 دولار كندي عقب تراجعه 0.3 بالمئة أمس الأربعاء.

وارتفعت العملة الأمريكية في البداية مقابل البيزو المكسيكي لكنها بدلت مسارها وانخفضت إلى 24.3850، لتتراجع من أعلى مستوى في أسبوعين.

التعليقات (0)

خبر عاجل