صحافة تركية

صحيفة: الإمارات لا يروق لها دور تركي في الملف اليمني

اعتبرت الصحيفة أن الإطاحة بالجبواني وراؤها الإمارات- حسابه على تويتر
اعتبرت الصحيفة أن الإطاحة بالجبواني وراؤها الإمارات- حسابه على تويتر

أوردت صحيفة تركية، في تقرير لها نشرته الاثنين، أن الإمارات لا يروق لها دور تركي في اليمن، وأنها غير مرتاحة لذلك ولا يعجبها الأمر، موضحا رؤية أنقرة للأزمة هناك.

 

واعتبرت الصحيفة أن الإمارات "تواصل تحركاتها المريبة في المنطقة"، مشددة على أنه "لا يروق لأبوظبي دور تركي في الملف اليمني".

وذكرت صحيفة "ميلاد" التركية، في تقرير للكاتب أحمد آي، وترجمته "عربي21"، أن تحركات الإمارات في الملف اليمني، وضع التحالف العربي بقيادة السعودية في موقف صعب، ووضعته في خيار محاربة القوى الداعمة لها بدلا من الحوثيين.

 

وأكدت أن تركيا لم تكن بعيدة عن الملف اليمني دائما، لافتة إلى أن أنقرة حظيت بدعم كبير في اليمن نتيجة الأعمال التي قام بها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ووزير الدفاع خلوصي أكار ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان، وبتعليمات من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

اقرأ أيضا: الرياض تدعو "الانتقالي الجنوبي" للتراجع.. واتهامات لأبو ظبي

 

تقارب تركي يمني


وأوضحت أن تركيا التي تسعى لاستقرار اليمن، شهدت علاقاتها مع حزب الإصلاح اليمني، وهو الحزب الأكثر نشاطا في اليمن، تقاربا كبيرا بالآونة الأخيرة.

وأشارت إلى أنه عندما أولت تركيا قضية اليمن اهتماما، بدأ التحالف العربي وخاصة الإمارات، بعدم الارتياح من التدخل التركي.

ولفتت إلى أنه بالآونة الأخيرة، زادت زيارات حزب الإصلاح اليمني إلى تركيا بشكل كبير، فيما زار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، تركيا لحضور قمة منظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول عام 2016، واجتماع القدس عام 2017، بدعوة من الرئيس أردوغان، وأثناء ذلك أدت هذه الزيارات إلى مباحثات مهمة لتطوير العلاقات بين الجانبين.

وأضافت، أن نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتاكلي زار اليمن بتعليمات من أردوغان، وبذل جهودا جادة لتحسين العلاقات بين البلدين، وعلى إثر ذلك قام وزير النقل اليمني صالح جبواني، العضو بحزب الإصلاح بزيارة تركيا.

 

إقالة الجبواني

 

ولفتت إلى أنه في خضم الضغط المتزايد من الإمارات والسعودية، على الحكومة، تم إقالة وزير النقل صالح الجبواني.

 

وشددت الصحيفة، أنه على الرغم من إقالة الجبواني، فإن تركيا مازالت تحظى بدعم كبير من اليمنيين.

وذكرت أن الإمارات التي انزعجت من التقارب التركي في الملف اليمن، قامت بخطوات استفزازية للسعودية وطالبتها بمنع ذلك.


وأشار إلى أن الإمارات ترى أن "تركيا تحاول إقامة قواعد في اليمن بعد الصومال والسودان وجيبوتي، وتسعى لزيادة قوتها".

 

اقرأ أيضا: الإمارات تتبرأ من إعلان "الانتقالي" اليمني الحكم الذاتي

"نوايا سيئة"

وأشارت الصحيفة إلى أن "التحالف بات يدرك النوايا السيئة للإمارات، لأن القوى التي أقامت دولة موازية في اليمن بالتعاون مع أبو ظبي، لم تتردد باللجوء إلى الانقلاب أو الاحتلال لتشكيل حكومة جديدة لهم"، وفق تعبيرها.

وأضافت أنه بالوقت الذي تواصل فيه الحكومة اليمنية معاركها مع الحوثيين، بات عليها أيضا محاربة القوات الإمدعومة من الإمارات التي أعلنت انسحابها من اليمن، ولكن لا زالت أصابعها وأذرعها تستمر في إرباك المشهد هناك.

واختتمت تقريرها بالقول إن "أنشطة الإمارات في سوريا واليمن وليبيا تهدد استقرار المنطقة"، وفق تعبيرها.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم