اقتصاد دولي

النفط الأمريكي يرتد للمنطقة الخضراء بعد موجة خسائر قاسية

يواجه سوق النفط معضلة تتمثل بانخفاض كبير في الطلب بسبب وباء كورونا مقابل وفرة في العرض- جيتي
يواجه سوق النفط معضلة تتمثل بانخفاض كبير في الطلب بسبب وباء كورونا مقابل وفرة في العرض- جيتي

ارتدت أسعار النفط الأمريكي خلال تعاملات الأربعاء إلى المنطقة الخضراء بعد موجة خسائر قاسية بفعل تنامي المخاوف إزاء الفائض في العرض والنقص في القدرات التخزينية.

 

ووبحلول الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش، صعدت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.80 دولار أو 31 بالمئة إلى 16.10 دولار للبرميل عقب تهاويها لما دون الصفر الأسبوع الماضي.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.07 دولار بما يعادل عشرة بالمئة إلى 22.54 دولار للبرميل، في ذات الوقيت.

 

وتعززت أسعار النفط  مدفوعة بالتفاؤل حيال تحسن في الطلب مع تحرك بعض الدول الأوروبية والمدن الأمريكية صوب تخفيف الإغلاقات المفروضة بسبب فيروس كورونا

 

وقال جين مكجيليان، نائب الرئيس لأبحاث السوق لدى ترادشن إنرجي في ستامفورد بولاية كونيتيكت، "ما دمنا نرى انفراجات في الاقتصاد، فلن نرى انهيارات كالتي رأيناها قبل أسبوع.. لكن أن تعود الأسواق للارتفاع إلى مستويات ما قبل الأزمة سيكون أمرا صعبا."

 

ويواجه سوق النفط معضلة تتمثل بانخفاض كبير في الطلب بسبب وباء كورونا مقابل وفرة في العرض. وتمتلئ الخزانات بالذهب الأسود بشكل سريع ما يثير مخاوف من تشبع كامل للاحتياطيات في الأجل القصير. 

 

اقرأ أيضا: "أوبك" تضخ أكثر من مليوني برميل نفط قبيل بدء خفض الإنتاج

وانهارت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة على خلفية تراجع الطلب الناجم عن القيود وتدابير حظر السفر المفروضة في العالم لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وخلال الأسبوع الفائت، انخفض الخام الأمريكي للمرة الأولى في التاريخ إلى ما دون الصفر بسبب تخمة في المخزون أجبرت المستثمرين على الدفع من أجل التخلص من الخام، وقد أغلق خام غرب تكساس الوسيط تسليم أيار/مايو في جلسة 20 نيسان/أبريل الجاري على سالب 37.63 دولارا للبرميل. 

ولم ينجح اتفاق لخفض إنتاج النفط بمقدار عشرة ملايين برميل يوميا اعتبارا من الأول من أيار/مايو، في تهدئة الأسواق كثيرا.

وقال الخبير الاستراتيجي في مجموعة "أكسيكورب" ستيفن إينيس إن "نتائج" خفض الإنتاج "ستستغرق أسابيع على الأرجح قبل أن تظهر في السوق فعليا، لذلك فإننا ما زلنا عالقين في مسائل التخزين التي ستواصل كبح أي إشارة إلى الرغبة في الشراء".

 

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي في مساء الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة زادت بمقدار عشرة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع والعشرين من أبريل نيسان لتصل إلى 510 ملايين برميل بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة قدرها 10.6 مليون برميل.

وفي الأسبوع المنتهي في 17 نيسان/أبريل، قفزت مخزونات الخام الأمريكية 15 مليون برميل إلى 518.6 مليون برميل، غير بعيدة عن أعلى مستوى لها على الإطلاق البالغ 535 مليون برميل الذي سجلته في 2017، بحسب بيانات من الحكومة الأمريكية.

وستصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أحدث بياناتها الأسبوعية بشأن المخزونات اليوم الأربعاء.

التعليقات (0)