اقتصاد عربي

حاكم مصرف لبنان: البنك المركزي ليس مسؤولا عن إخفاق الحكومة

سلامة: جميع الأرباح التي حققها المصرف تم تحويلها إلى الحكومة وساعدت في تقليص العجز- جيتي
سلامة: جميع الأرباح التي حققها المصرف تم تحويلها إلى الحكومة وساعدت في تقليص العجز- جيتي

رد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على انتقادات رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، قائلا إن البنك المركزي ليس مسؤولا عن إخفاق الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.

 

وكان رئيس الوزراء اللبناني انتقد الأسبوع الماضي حاكم المصرف المركزي، مشككا في أدائه بعد هبوط حاد لليرة، ودعاه إلى أن يوضح للبنانيين اتجاه السياسة.


وقال سلامة في خطاب بثه التلفزيون "نحن نعتقد أنه لا يوجد ضرورة أبدا ولا يجب اعتماد الهيركت (خفض القيمة). بالعكس الكلام عن الهيركت وهذه الطروحات هي بالفعل ترعب المودعين وتؤخر إعادة اضطلاع القطاع المصرفي بدوره بتمويل الاقتصاد".

أضاف "نحن نطمأن اللبنانيين ونؤكد للبنانيين أن ودائعهم موجودة وهي بالقطاع المصرفي ويتم استعمالها". وقال سلامة إن البنك المركزي لم يخف معلومات وإن سياسات الهندسة المالية ساعدت لبنان على كسب الوقت لإجراء إصلاحات وتمويل واردات مهمة.

أَضاف "نحن نصدر التعاميم تبعا للقانون وتبعا لتوجهاتنا بالسياسية النقدية. لا شيء بالقانون يطلب منا أن كل تعميم بدنا نعمله يجب أن يكون منسقا مع جهات حكومية. نريد دائما أن نكون على تنسيق مع الحكومة اللبنانية، ولا مرة الحكومة اللبنانية طلبت مننا شيئا ونحن هربنا".

وقال "لكن القول إن التعميم الذي سيصدر عن مصرف لبنان يجب أن تكون الحكومة موافقة عليه، هذا مس باستقلالية المصرف المركزي ومس بقانون النقد والتسليف".

وقال الحاكم إن "البنك المركزي مول الدولة نعم ولكن ليس هو من صرف الأموال. هنالك من صرف الأموال... مصرف لبنان ليس لديه الإمكانية ليعرف كيف انصرفت الأموال، هناك مؤسسات في الدولة ومؤسسات إدارية بالدولة هي عندها المهمة أن تكشف على كيفية الإنفاق".

 

وأضاف "عندما يحملون البنك المركزي والحاكم بالأخص وبمفرده موضوع التمويل ومراقبة هذا التمويل وبدون أن يكون لديه هذه الإمكانيات، فهذه اعتبرها أنا عنصرا من عناصر التعبئة للحملة الممنهجة ضد مصرف لبنان وضد حاكم مصرف لبنان".

 

التعليقات (1)
لبنان تحكمها عصابة
الأربعاء، 29-04-2020 01:39 م
حاكم مصرف لبنان او رئيس البنك المركزي اللبناني هو رأس كبير في عصابة تحكم لبنان وعلى اللبنانين عدم ترك هؤلاء اللصوص يستمتعون بسرقة اقواتهم ومعيشتهم بعد استيلاء تلك العصابة وعلى رأسها هذا النصاب على مدخرات اللبنانيين و تحويلاتهم و اعطائهم بدلا منها اوراق لا قيمة لها يقوم البنك المركزي و حكومة اللصوص بطباعتها

خبر عاجل