سياسة دولية

هكذا علقت إيطاليا على إعلان حفتر تنصيب نفسه حاكما لليبيا

أعلن حفتر إسقاط اتفاق الصخيرات السياسي وتنصيب نفسه حاكما للبلاد- جيتي
أعلن حفتر إسقاط اتفاق الصخيرات السياسي وتنصيب نفسه حاكما للبلاد- جيتي

أعربت إيطاليا، الخميس، عن قلقها من تنصيب اللواء المتقاعد خليفة حفتر نفسه حاكما لليبيا.


جاء ذلك في تصريح أدلى به وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو لصحيفة "لاريبوبليكا" المحلية، تحدث فيه عن الأزمة الليبية.

وشدد دي مايو، على ضرورة إيجاد شخصية محايدة من شأنها أن تخلق قوة دافعة جديدة لصالح المسار الذي رسمه مؤتمر برلين حول ليبيا.

وقال عن تنصيب حفتر نفسه حاكما لليبيا "الحكومة الإيطالية سجلت بقلق إعلان حفتر، ولقد قدّرنا اتخاذ أوروبا موقفا من ذلك".

وأضاف "نحن بدورنا اتخذنا موقفنا الخاص، لصالح المؤسسات الشرعية المعترفة بها من قِبل المجتمع الدولي في ليبيا".

وأشار الوزير الإيطالي، إلى أن الحوار السياسي الذي أشار إليه مؤتمر برلين ما يزال الخيار الملموس الوحيد للتغلب على الأزمة الليبية.

 

اقرأ أيضا: الخارجية الفرنسية تنتقد تنصيب حفتر نفسه حاكما لليبيا

ولفت دي ماي، إلى أن هجمات قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، على العاصمة طرابلس مستمرة منذ أكثر من عام.

وقال "لا أريد التنبؤ، وكما قلت مرات عديدة لحفتر، محاولة دخول طرابلس شيء، وإدارتها شيء آخر، فهذان شيئان مختلفان"، مؤكدا أن إيطاليا تدعم ليبيا موحدة ذات سيادة.

وشدد أن الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها حاليا هي وقف دخول الأسلحة إلى ليبيا، واستخدام القنوات الدبلوماسية لوقف حرب الوكالة.

وأوضح دي ماي أن بلاده والاتحاد الأوروبي أعربا مرات عديدة عن قلقهما من إغلاق آبار النفط في ليبيا منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، وأنه نقل قلقه إلى خليفة حفتر، في هذا الصدد، إلى جانب نظيره الألماني والفرنسي.

وتابع "إيطاليا تدعم الحكومة المعترفة من قِبل الأمم المتحدة، وآخر مرة التقيت فيها فائز السراج (رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق) في طرابلس كان لقاء لطيفا وهادئا".

وأضاف أن "إيطاليا لن تدعم إطلاقا تعزيزا عسكريا، لأننا نعتقد أنه من الضروري التحرك في الاتجاه المعاكس للوصول إلى وقف إطلاق النار".

والإثنين الماضي، أعلن حفتر إسقاط اتفاق الصخيرات السياسي، وتنصيب نفسه حاكما للبلاد، دون استناد إلى أي شرعية معترف بها داخليا أو دوليا.

 

اقرأ أيضا: موسكو تعلن عن دهشتها من تنصيب حفتر نفسه حاكما لليبيا

وهي خطوة رفضها المجلس الأعلى للدولة، والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، إضافة إلى الولايات المتحدة. 

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2015، وقعت الأطراف الليبية اتفاقا سياسيا في مدينة الصخيرات المغربية، أنتج تشكيل مجلس رئاسي يقود حكومة الوفاق، إضافة إلى التمديد لمجلس النواب، وإنشاء مجلس أعلى للدولة، لكن حفتر سعى طوال سنوات إلى تعطيله وإسقاطه. 

وتنازع مليشيا حفتر، حكومة الوفاق على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، وتواصل هجوما بدأته في 4 نيسان/ أبريل 2019، للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر الحكومة. 

التعليقات (0)

خبر عاجل