سياسة عربية

تعليق للكاظمي بعد تسريب عن تشكيلة حكومته وهجوم داعش

الكاظمي وصف ضحايا الحشد الشعبي بـ"الشهداء" ووجه نداء للقوى السياسية- وكالة الأنباء العراقية
الكاظمي وصف ضحايا الحشد الشعبي بـ"الشهداء" ووجه نداء للقوى السياسية- وكالة الأنباء العراقية

جاء أول تعليق لرئيس الوزراء العراقي المكلف، مصطفى الكاظمي، بعد تسريب وثيقة لأسماء الوزراء المرشحين لحكومته المقبلة، متحدثا كذلك عن هجوم تنظيم الدولة الأخير الذي استهدف الحشد الشعبي.

 

ودعا الكاظمي القوى السياسية للتعاطي مع ملف تشكيل الحكومة "بعيدا عن الاستئثار والتحاصص"، وفق قوله.

 

وطالب الكاظمي في بيان رسمي القوى السياسية المختلفة بـ"التعاطي مع ملف تشكيل الحكومة، بعيدا عن روح الاستئثار والتحاصص التي ثبت أنها لا تؤسس للاستقرار السياسي والأمني الناجز".

 

ولم يتطرق الكاظمي بشكل مباشر للتسريب الأخير عن تشكيلة حكومته المقبلة، ولكنه اكتفى بتوجيه نداءات للقوى السياسية بشأن مهمته.

 

وبشأن هجوم تنظيم الدولة الأخير، قال: "ببالغ الحزن والفخر تلقينا نبأ استشهاد ثلة من أبطال الحشد الشعبي، وهم يدافعون عن وطنهم في مواجهة عصابات داعش في مناطق مكيشيفة وبلد بشمال بغداد".

وأضاف: "نحن وإذ نعزي الشعب العراقي وعوائل الشهداء باستشهاد هؤلاء الأبطال، فإننا نعاهدهم على ملاحقة زمر الإرهاب أينما فروا، وستكون نهايتهم قريبة على يد أبناء العراق من أبطال قواتنا المسلحة وحشدنا الباسل".

وقال إن "العملية التي نفذتها زمر الإرهاب الإجرامية، إنما تمثل محاولة يائسة لاستثمار حالة التناحر السياسي التي تعرقل تشكيل الحكومة للقيام بواجبها الوطني في حماية أمن المواطنين وملاحقة الإرهاب على امتداد الوطن".

وكان الرئيس العراقي برهم صالح كلف الكاظمي في التاسع من نيسان/ أبريل الماضي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بعد إخفاق عدنان الزرفي ومحمد توفيق علاوي بالحصول على تأييد القوى الرئيسة في البرلمان.

 

وسبق أن كشفت وثيقة "مسربة"، السبت، أسماء مرشحين محتملين لدخول تشكيلة الحكومة العراقية المتعثرة، برئاسة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي.

وضمت الوثيقة المسربة التي تداولتها مواقع عراقية محلية، 19 حقيبة وزارية، باستثناء الداخلية والدفاع والمالية، فيما لم يتسن التأكد من الجهات المعنية حول صحة ما ورد فيها.

ويأتي هذا التسريب، بعد نحو أسبوع على رفض القوى السياسية الشيعية لتشكيلة وزارية أولى قدمها الكاظمي.

 

اقرأ أيضا: مواقع عراقية تنشر وثيقة مسربة لأسماء وزراء حكومة الكاظمي

وسبق أن أعلنت السلطات الأمنية العراقية السبت، عن مقتل عشرة عناصر من الحشد الشعبي، في هجوم شنه تنظيم الدولة شمال بغداد الليلة الماضية، وهو الأكثر "دموية" منذ أشهر.

وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان لها، أن الهجوم وقع في محافظة صلاح الدين شمالي العاصمة بغداد، موضحة أن ستة عناصر قتلوا بإطلاق نار مباشر من قبل مقاتلي تنظيم الدولة، والذين استهدفوا نقطة تابعة للواء 35 بالحشد الشعبي في منطقة مكيشيفة ضمن عمليات صلاح الدين.

 

اقرأ أيضا: مقتل 10 من الحشد الشعبي بهجوم لتنظيم الدولة شمالي بغداد

التعليقات (0)

خبر عاجل