سياسة تركية

سعي تركي لتصنيع مقاتلة محلية بديلة عن "أف16" الأمريكية

سيتم في إطار المشروع إنتاج 6 طائرات في المرحلة الأولى- الأناضول
سيتم في إطار المشروع إنتاج 6 طائرات في المرحلة الأولى- الأناضول

وقعت شركتا الصناعات الجوية والفضائية "توساش" والصناعات الإلكترونية الجوية "هافلسان" التركيتين السبت، اتفاقا للتعاون في مشروع تصنيع مقاتلة محلية.


وأكد رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، في بيان له، أن أعمال تطوير المقاتلة المحلية مستمرة على قدم وساق، وأن "توساش" و"هافلسان" أبرمتا اتفاقا بهذا الصدد، موضحا أن الاتفاق بين الشركتين، يتضمن التعاون في نواحي تطوير البرمجيات والمحاكاة والتدريب والصيانة والدعم الهندسي وغيرها من المجالات الأخرى.


وقال دمير: "عند اكتمال مشروع المقاتلة الوطنية، ستكون بلادنا من بين البلدان المالكة للبنية التحتية والتكنولوجيا التي تمكنها من إنتاج الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة، بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين".

 

اقرأ أيضا: وصلت مشارف ليبيا.. مقاتلات تركية بأجواء المتوسط.. لماذا؟


وتتولى "توساش"، تصنيع المقاتلة الوطنية، بالتعاون مع شركات محلية أخرى مثل "أسيلسان" المتخصصة في مجال الصناعات الإلكترونية والعسكرية.


وتهدف تركيا إلى أن تحل المقاتلة المحلية في صفوف القوات الجوية كبديل عن طائرة "أف16" الأمريكية، وذلك بشكل تدريجي اعتبارا من عام 2030، سعيا منها للدخول في مصاف الدول المصنعة لطائرات الجيل الخامس.


وبدأ مشروع تصنيع الطائرة، في سبتمبر/ أيلول 2018، من خلال البدء بمرحلة التصميم والنموذج الأولي، ويجري العمل على إتمام المشروع قبل أوانه المخطط له، وسيتم في إطار المشروع، إنتاج 6 طائرات في المرحلة الأولى، ومن ثم الانتقال إلى الإنتاج التسلسلي عام 2033.

التعليقات (4)
الصومالي الثائر
الإثنين، 04-05-2020 08:34 ص
نتمني نجاح المشروع اللهم اعنهم أمين يا رب العالمين
مدحت
الأحد، 03-05-2020 11:04 م
ربنا يبارك ويزيد هناك رجال تقول وتفعل وتقدر المسؤولية وتترك العالم في اندهاش وحيرة وهناك شبه رجال سلطت علينا مازالت لم تقتنع كل الاقتناع أن وجودها عالة على الشعوب والأوطان
ناقد لا حاقد
الأحد، 03-05-2020 09:26 م
بينما نحن في الجزائر اكبر و اخر انجاز تشيع جثمان الهالك قايد صالح كـأنه بطل رغم انه ادخل البلاد في عهد جديد من الفساد و الاستبداد ،
انا
الأحد، 03-05-2020 06:08 م
ربنا يقويهم