كتاب عربي 21

لماذا يبحث "الشعب الجمهوري" عن طرق أخرى؟

إسماعيل ياشا
1300x600
1300x600

اشتعل في تركيا قبل أيام نقاش حول احتمال وقوع انقلاب عسكري جديد، بعد أن أطلق قياديون في حزب الشعب الجمهوري المعارض تصريحات مثيرة تلمح إلى إسقاط الحكومة التركية المنتخبة عبر طرق غير ديمقراطية.

وكان نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزل، قال في مؤتمر صحفي، إن "نظام القصر" يقترب من نهايته، وسيأتي بعده "نظام الجمهورية التركية"، كما صرَّحت رئيسة فرع إسطنبول لحزب الشعب الجمهوري، جانان كافتانجي أوغلو، بأن الحكومة الحالية ستسقط "إما بانتخابات مبكرة أو بطرق أخرى".

النقاش الدائر حاليا حول احتمال وقوع انقلاب عسكري يثير أسئلة عديدة، أولها: "لماذا يبحث حزب الشعب الجمهوري عن طرق أخرى غير ديمقراطية، لإسقاط الحكومة، بدلا من السعي للوصول إلى الحكم عبر صناديق الاقتراع والحصول على ثقة الشعب التركي؟".

وللإجابة على هذا السؤال، يجب النظر في سجل الحزب، بالإضافة إلى المعطيات عن الظروف الراهنة في البلاد وميول الناخبين.

سجل حزب الشعب الجمهوري مليء بتأييد الانقلابات العسكرية، والتصفيق للانقلابيين والتعاون معهم، منذ انتقال تركيا إلى التعددية الحزبية في منتصف القرن الماضي. ولذلك، ليس غريبا أن يدب في صفوف قادته الحنين إلى تلك الأيام التي كان يصل فيها حزب الشعب الجمهوري إلى الحكم على ظهر دبابات الانقلابيين، لأن دعم الانقلابات متأصل في جينات هذا الحزب، ومهما حاول إخفاء تلك الجينات فإنها تطل برأسها في أول فرصة تجدها.

حاضر حزب الشعب الجمهوري لا يختلف كثيرا عن ماضيه. وهناك حوالي 25 في المائة من الناخبين يؤيدونه في السراء والضراء، لكونه الحزب الذي أسَّسه مصطفى كمال أتاتورك، ولا ينظرون إلى نجاحه أو فشله. كما أن الحزب ذاته لا يبدي أي رغبة في التغيير أو السعي إلى نيل ثقة مزيد من الناخبين.

هاكان بايراكجي، صاحب شركة "سونار" لاستطلاعات الرأي، المقرب من حزب الشعب الجمهوري والمؤيد له، انتقد هذا الوضع في برنامج تلفزيوني، وانفجر غضبا، وقال: "شعبيتكم دائما 25 في المئة.. تنامون وهي 25 في المئة، وتستيقظون وهي 25 في المئة"، في إشارة إلى أن قادة الحزب لا يبذلون جهدا لرفع هذه النسبة، بل يصرون على تكرار ذات الأخطاء والسياسة الفاشلة.

حزب الشعب الجمهوري فاز في الانتخابات المحلية الأخيرة في العاصمة أنقرة وإسطنبول، إلا أن هذا الفوز كان بفضل تحالفه مع معظم القوى المعارضة للحكومة، ولعبت فيه عوامل أخرى ليست متعلقة بجهود الحزب، كقضية اللاجئين. إلا أن ذاك الفوز بدأ يتآكل بسبب الإخفاقات التي يسجِّلها رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، منذ توليه رئاسة البلدية.

بلدية إسطنبول الكبرى، منذ بداية أزمة كورونا لم تقم بما يجب عليها في مكافحة الجائحة، بل تتصرف وكأنها تتعمد خلق ظروف تؤدي إلى تفشي الفيروس. وعلى الرغم من ضرورة الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي في وسائل المواصلات، قامت البلدية بتقليل رحلات الحافلات والمترو، ما أدَّى إلى الازدحام. ولما نشر بعض الركاب صور ذاك الازدحام في مواقع التواصل الاجتماعي، ادَّعى إمام أوغلو في بث مباشر بأن مجموعة من أنصار حزب العدالة والتنمية ركبوا الحافلة في إحدى المحطات ليظهروها مزدحمة، وأن "دماءه تجمدت في عروقه حين شاهد "الشر المنظَّم" في تسجيلات كاميرات المراقبة"، وأضاف قائلا: "إن كانت السياسة هي هذه فعليها اللعنة".

إمام أوغلو لم ينشر تلك التسجيلات التي ادَّعى بأنه شاهدها، على الرغم من مطالبة عدد من الإعلاميين بنشرها ليثبت ما ذكره في البرنامج التلفزيوني، كما أن النيابة العامة أكدت أن تسجيلات كاميرات المراقبة، سواء الموجودة في الحافلة أو بجوار المحطة المذكورة، تؤكد أنه لم يركب الحافلة في تلك المحطة أحد. واتضح أيضا أن البلدية أرسلت إلى النيابة العامة معلومات خاطئة عن عدد الركاب والمحطات التي ركبوا الحافلة فيها.

شركة توزيع الغاز التابعة لبلدية إسطنبول الكبرى، طلبت من المشتركين في الفواتير الأخيرة مبالغ كبيرة. وذكر كثير من المشتركين أنهم لم يستهلكوا الغاز في شهر نيسان/ أبريل الماضي كما استهلكوه في الأشهر السابقة، نظرا لبدء الربيع وتحسن الأجواء، إلا أن المبلغ المطلوب في الفاتورة الأخيرة حوالي ضعف المبلغ المطلوب في الفاتورة التي قبلها. وقال بعض المشتركين إنهم سيرفعون دعوى قضائية ضد الشركة، بالإضافة إلى أن مجلس التنظيم لسوق الطاقة فتح تحقيقا في الموضوع بشبهة التلاعب والفساد.

شعبية رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان ارتفعت في الآونة الأخيرة، كما تشير إليه نتائج استطلاعات الرأي، بما فيها ذاك الذي أجراه حزب الشعب الجمهوري نفسه. ويعود ذلك إلى النجاح الذي حققته الحكومة في مكافحة جائحة كورونا. ويعرف حزب الشعب الجمهوري جيدا أنه لا أمل له في الوصول إلى الحكم عبر صناديق الاقتراع في مثل هذه الظروف. ولذلك يبحث عن طرق أخرى لإسقاط الحكومة.

 

twitter.com/ismail_yasa
التعليقات (2)
الصعيدي المصري
الخميس، 14-05-2020 05:16 م
حزب الشعب الجمهوري العلماني في تركيا .. هو صورة طبق الاصل من شرذمة العلمانيين واليساريين في مصر .. وليتهم كانو حتى علمانيين او يساريين ححقيقيين .. فهم مثقال صارخ للانتهازية والشعبوية في قئات تكره الدين والتدين بالفطرة .. قامت ثورة يناير المجيدة في مصر لتتحرر مصر من نير استبداد وطغيان الحكم العسكري الذي تشبت واختطف السلطة منذ ما سمي بثورة يوليو 52 .. وجاءت الصناديق لتضع حزبا وبرلمانا ورئيسا بخلفية اسلامية .. هنا .. انقلب كل مدعي الديمقراطية على الديمقراطية .. وكل مدعي الليبرالية واليسار على ما صدعونا به ليل نهار عن قيمة الحرية وفيمة الفرد وقيمة الديمقراطية .. ولان الديمقراطية اتت بما لا تشتهي انفسهم .. تحالف هؤلائ الشرذمة مع مجموعة من قادة الجيش لينحروا ويذبحو ويحرقو التجربة الوليدة وما صاجبها من اجسياد الاحرار .. بئس ما جنت ايديهم .. وحسبنا الله ونعم الوكيل
الكاتب المقدام
الأربعاء، 13-05-2020 11:32 م
سقطت الولايات العربية العثمانية واحدة بعد أخرى تحت نير الاحتلال الأوروبي الصليبي، الجزائر في 1830، ثم تونس 1881 ومصر في 1882، وتبعتها ليبيا والمغرب وسوريا ولبنان والعراق وأخبراً فلسطين، ويقيت السلطنة العثمانية منكفئة على نفسها، منشغلة عن نجدة ولاياتها، غارقة في صراعاتها الداخلية ومحاورها الأوروبية، وانتهى الأمر بأن اسقطوا الدولة العثمانية بيد أبناءها الأتراك بتوجيه مصطفى أتاتورك، الذي سعى إلى تجريد تركيا من هويتها الإسلامية، وبعد عقود طويلة تعود تركيا إلى اكتشاف هويتها ودورها الإسلامي، وصولاً إلى اردوغان وحزبه الذين فرضوا وجوداً جديداً لتركيا في وجه تحديات صعبة في الداخل والخارج، ضد من يرغبون في مسخ هويتها، وفرض تبعيتها للغرب الصليبي الذي ما زال يسعى للانتقام من الأتراك لإسقاطهم للقسطنطينية، درة الدولة الرومانية الصليبية، التي خرجت منها وبدعمها الحملات الصليبية على القدس وما حولها في القرون الوسطى، وما زلنا نشهد فصولاً جديدة من الغزوات الصهيونية الصليبية الجديدة.