سياسة عربية

"الوطية" بالكامل بيد الجيش الليبي.. دمر منظومة روسية جديدة

أمس الأحد أعلن الجيش الليبي تدمير ثاني منظومة "بانتسير" الروسية في الوطية- الأناضول
أمس الأحد أعلن الجيش الليبي تدمير ثاني منظومة "بانتسير" الروسية في الوطية- الأناضول

أكد الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق، الاثنين، لـ"عربي21"، السيطرة على قاعدة الوطية بالكامل، وتدمير أنظمة روسية في ضربات جوية جنوب سرت.

 

جاء ذلك بحسب ما أكده الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" للجيش الليبي، مصطفى المجعي، في تصريح مقتضب لـ"عربي21".

 

وأضاف أن "السيطرة على قاعدة الوطية الجوية، بداية لعمليات عسكرية أوسع وأشمل".

 

وحول تفاصيل العملية، قال المجعي، إن الجيش الليبي بدأ بالزحف إلى قاعدة الوطية منذ ساعات الصباح، ودخلها من عدة محاور وسيطر عليها خالية بوقت قصير.


وكشف المجعي أن تقدم "قوات البركان" جاء تحت غطاء كثيف من ضربات طيران الوفاق، وقصف بالمدفعية الثقيلة على القاعدة.


ولفت إلى أن الإذن بالتحرك نحو القاعدة جاء عقب معلومات وصلت لقواتنا خلال اليومين الماضيين كشفت عن حدوث هروب وتسرب لقوات حفتر من القاعدة، وأنه لم يتبق فيها إلا عدد قليل من مليشيات حفتر، وهذا كان وقتا مناسبا للهجوم عليها.


وشدد المجعي أن السيطرة على على القاعدة، "يأتي بعد حصار للقاعدة دام أكثر من شهر، حيث أن عملية تحريرها بدأت فعليا يوم السادس والعشرين من آذار/ مارس الماضي مع انطلاق عملية "عاصفة السلام"، حسن دخلت قواتنا للقاعدة وأسرت عددا من ضباط حفتر".


وشدد على أن "الوطية جرى استنزافها بعد أن خضعت لحصار مشدد من مختلف الجهات، فضلا عن ضربات جوية مكثفة استهدفت كل ما يتحرك فيها، وذلك بعد ان سيطرت قواتنا على مدن الساحل الغربي مؤخرا، الأمر الذي أوصلنا اليوم لدخولها واحكام السيطرة عليها".

 

من جهته، قال رئيس أركان الجيش الليبي،  محمد الشريف: "نستعد لتحرير جنوب طرابلس وترهونة عقب سيطرتنا على قاعدة الوطية".

 

ونشر رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، بيانا، احتفل فيه بالسيطرة على قاعدة الوطية.

 

‏وكتب فيه باعتباره "القائد الأعلى للجيش الليبي": "انتصار اليوم لا يمثل نهاية المعركة، بل يقربنا أكثر من أي وقت مضى من يوم النصر الكبير".

 

وأعلن الجيش الليبي مصادرة منظومة دفاع جوي روسية بقاعدة الوطية عقب تحريرها، وأنه سيتم تفعيل قاعدة الوطية فور الانتهاء من تأمين محيطها بالكامل.

ونقلت قناة "فبراير" الليبية، عن اللواء أسامة جويلي آمر غرفة العمليات المشتركة، أن عملية السيطرة على قاعدة الوطية (140 كلم جنوب غرب طرابلس) تمت بشكل سريع ومدروس وبدون خسائر في قواتنا.

 

وفي بيان سابق للمتحدث باسم الجيش الليبي محمد قنونو، نشره المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" التابعة للحكومة، قال إن سلاح الجو وجّه فجر الاثنين ضربات جوية عند المنطقة 6 كم جنوب مطار السبعين على طريق الرواغة جنوب سرت.

وأشار إلى أن الهجمة أدت لتدمير منظومة دفاع جوي "بانتسير" الروسية، ومنظومة تشويش إلكترونية كانت في طريقها لدعم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

اقرأ أيضا: الجيش الليبي يجدد قصف الوطية ويدمر منظومة روسية (شاهد)

في سياق آخر، عرضت "بركان الغضب"، بقايا حطام طائرة "وينق لونق" الصينية الصنع، بعد استهدافها فجر الأحد بين منطقتي زوارة والجميل.

ولفتت إلى أن الطائرة الصينية، التي دعمت بها الإمارات قوات حفتر، هي ذاتها التي احتفلت الأخيرة بإسقاطها قبل يومين.


يشار إلى أن الجيش الليبي، أعلن أمس الأحد، نجاحه في تدمير ثاني منظومة للدفاع الجوي الروسية "بانتسير" بعد ساعات من وصولها إلى قاعدة "الوطية" الجوية.

 



التعليقات (9)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 18-05-2020 06:19 م
الله اكبر على كل من يطغى و يتجبر ، الله اكبر على المجرمين من صنف ال زايد و ال سعود و السيسي و حفتر ، الله اكبر ملامح النصر و بشائر الحرية بدأت تتسطر ، من ارض ليبيا بدأ مشروع العبودية يتقهقر ،
علوان
الإثنين، 18-05-2020 05:42 م
العزاء في تل ابيب و الرياض و دبي و القاهرة
محمد الليبي
الإثنين، 18-05-2020 02:01 م
هذا يوم من أيام الله على رأس آل سعود وباقى أقزام في الوطن العربي .
عبد الصمد
الإثنين، 18-05-2020 12:02 م
الحمد لله حمدا كثيرا دائما طيبا مباركا فيه - اللهم تمم بخير هذا النصر وإجعله نقمة على صهاينة العرب
الصعيدي المصري
الإثنين، 18-05-2020 12:02 م
سوف يندحر كل اعداء الحرية والديمقراطية والمدنية في الوطن العربي اجلا او عاجلا .. الربيع العربي .. الذي ثار ضد الديكتاتوريات الشمولية العسكرية لانظمة عميلة .. تعثر لكنه لم يسقط .. هنيئا للاشقاء في ليبيا بقيادة حكومتهم المدنية ... والى الامام لاستكمال تحرير بقية اراضي ليبيا الشقيقة من ميليشيات عسكر الانقلابي حفتر .. ولا عزاء لداعميه اشباهه من العسكريين والطغاة سيس مصر ومبس السعودية ومبز الامارات .. وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .. تحيا الشعوب العربية الحرة ويسقط العسكر عملاء الصهيونية ..