حقوق وحريات

"العدل" السعودية تعمم بإلغاء عقوبة الجلد التعزيرية

الشرطة السعودية- جيتي
الشرطة السعودية- جيتي
أصدر وزير العدل السعودي وليد بن محمد الصمعاني، تعميما على كافة المحاكم، في المملكة، لتنفيذ قرار المحكمة العليا، بإلغاء عقوبة الجلد التعزيرية.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر حسابه في تويتر، "على المحاكم في سياق عقوبة الجلد التعزيرية الاكتفاء بالسجن أو الغرامة أو بهما معا، أو عقوبات بديلة بحسب ما يصدره ولي الأمر من أنظمة أو قرارات بهذا الشأن".

وأضاف أن "هذا المبدأ أقر بعد دراسة الهيئة العامة للمحكمة العليا لعقوبة الجلد التعزيرية، وما صاحب ذلك من آثار، ووفقا لاختصاص المحكمة الوارد في المادة الـ13 من نظام القضاء المنظمة لاختصاصات الهيئة العامة للمحكمة العليا ومنها تقرير مبادئ عامة في المسائل المتصلة بالقضاء".

وكانت منظمات حقوقية اتهمت السعودية باستخدام العقوبات التعزيرية لدوافع سياسية، واتهم تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية في شباط/فبراير الماضي سلطات المملكة باستخدام المحكمة الجزائية المتخصصة أداة سياسية لتكميم الأصوات الناقدة.

ونقل بيان هيومن رايتس ووتش نهاية نيسان/أبريل الماضي عن مايكل بيج نائب مدير قسم الشرق الأوسط بالمنظمة قوله إن تعديلات إلغاء عقوبة الجلد "غير كافية لحماية الأحداث من العيوب الكبيرة في نظام العدالة الجنائية السيئ السمعة، بما في ذلك خطر التعذيب، والمحاكمات الجائرة، وعقوبة الإعدام".
التعليقات (1)
الجلد
الخميس، 21-05-2020 07:48 ص
تذكروا قول الله تعالى { وأن احكم بينهم بما أنزل الله} و ما كانت حدود الله الا للردع اكثر من ان تكون عقوبة

خبر عاجل