سياسة دولية

رد صيني محرج على انتقادات أمريكية لحقوق الإنسان

تنوي الصين فرض المزيد من السيطرة على منطقة هونغ كونغ- جيتي
تنوي الصين فرض المزيد من السيطرة على منطقة هونغ كونغ- جيتي

أحرجت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشونينغ، نظيرتها الأمريكية، مورغان أورتاغوس، بعد أن انتقدت الأخيرة حقوق الإنسان في الصين، لا سيما التعامل مع المتظاهرين في هونغ كونغ.


وردت تشونينغ بثلاث كلمات: "لا أستطيع التنفس". وهي آخر كلمات المواطن الأمريكي من أصل أفريقي، جورج فلويد، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة على يد شرطي أبيض.

 

 

"I can't breathe." pic.twitter.com/UXHgXMT0lk

 

 

في وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيوجه إدارته للبدء في عملية إنهاء المعاملة الخاصة لهونغ كونغ ردا على خطط الصين لفرض قانون أمني جديد في المنطقة.


أعلن ترامب ذلك في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، وقال إن الصين أخلفت وعودها بشأن الحكم الذاتي لهونغ كونغ.


وقال إن الإجراء الذي اتخذته بكين حيال هونغ كونغ مأساة لشعب هونغ كونغ والصين والعالم.

 

جاء تحرك ترامب بعدما مضت الصين قدما في خطط لفرض قانون جديد للأمن القومي، بعدما قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن المنطقة لم تعد مؤهلة للمعاملة الخاصة بموجب القانون الأمريكي والتي مكنتها من البقاء كمركز مالي عالمي.

التعليقات (3)
-
الأحد، 31-05-2020 03:24 م
يالحقارة الاثنين يتصرفون كانهم مافيا
Ahmet
الأحد، 31-05-2020 01:19 م
بين الصين والامريكا فرق شاسع فى امريكا توجد حرية ولكن فى الصين لاتوجد اي حرية هواجنينغ قالت لا استطيع ان اتنفس ، كيف علمت هذاالقول الذي قال جورج قبيل موته .هي علمت من تواصل الاجتماعي الذي اخبر عن احواله التي تصور امرة امريكية وهي تنبه على الشرطي الذي وضع ركبته فوق رقبة جورج . هل يستطيع اي صيني خصوصًا المسلم الاويغور الذين يعيشون فى غرب الصين ان يصور بهاتفه بما فعل الشرطي الصيني من قتل بلامحاكمة واعتقال تعسفي امام اعينه ؟كم من مسلم قتل امام اقربائه هم لايستطيعون ان يصور بماجرى ،لان قانون الصين يجرم ان يصور اي شخص ما فعلت الشرطة والموظفين فى تركستان الشرقية !
محمد علي
الأحد، 31-05-2020 01:14 م
رد سخيف من نظام قمعي اجرامي شيوعي . الحادثة فرديه من تصرف شخصي .. اما الصيني فهو نظام اجرامي داخلي و خارجي لارحمه .. النظام الامريكي نظامي اجرامي خارجي لا رحمة الا المصالح ... الغرب بما فيهم الصين نظم اجراميه

خبر عاجل