حقوق وحريات

تشريح لجثة جورج فلويد أجري بطلب من أسرته أظهر وفاته اختناقا

شكّكت عائلة فلويد بنتائج التشريح الأولي وطالبت بتوجيه تهمة القتل العمد للشرطي شوفين- جيتي
شكّكت عائلة فلويد بنتائج التشريح الأولي وطالبت بتوجيه تهمة القتل العمد للشرطي شوفين- جيتي

أعلن محامي عائلة جورج فلويد، الأمريكي الأسود الذي قضى خلال توقيفه على يد شرطي أبيض الإثنين الفائت، أنّ فريق أطباء شرعيين كلّفتهم عائلة الراحل تشريح جثّته خلص إلى أنّ وفاته لم تنجم عن مشاكل في القلب، كما أورد تقرير رسمي، بل توفي اختناقا من جراء تعرّضه إلى "ضغط قوي ومطوّل".


وقال المحامي بن كرامب إنّ "أطبّاء مستقلّين أجروا تشريحا لجثّة فلويد، الأحد، خلصوا إلى أن الوفاة نجمت عن اختناق من جرّاء ضغط مطوّل".


وكشفت أليسيا ولسون، مديرة التشريح والعلوم الجنائية في جامعة ميشيغن، أنها عاينت جثة فلويد.
وقالت في مؤتمر صحفي إن "الأدلة تتوافق مع الاختناق الميكانيكي سببا للوفاة، والقتل طريقة للوفاة".


وأثارت وفاة فلويد (46 عاما) الذي قضى اختناقا بعدما ضغط شرطي أبيض بركبته على عنقه حتى الموت إثر توقيفه وتكبيله يديه إلى الخلف في ولاية مينيسوتا في 25 أيار/ مايو، موجة احتجاجات عنيفة امتدّت إلى عشرات المدن الأمريكية.


وصوّر أحد المارة بالفيديو توقيف فلويد بشبهة ترويج ورقة عملة مزوّرة من فئة عشرين دولارا. وأثار انتشار الفيديو غضبا شعبيا عارما ضد العنف الممارس من قبل الشرطة.


وأوقف الشرطي ديريك شوفين، الجمعة، ووجّهت إليه تهمة القتل غير العمد بناء على نتائج تشريح أولي أظهر أن فلويد لم يقضِ اختناقا، بل "جراء مشاكل صحية كان يعاني منها، لا سيّما مرض الشريان التاجي وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم".


وشكّكت عائلة فلويد بنتائج التشريح الأولي، وطالبت بتوجيه تهمة القتل العمد لشوفين، وبتوقيف ثلاثة شرطيين آخرين كانوا متواجدين خلال عملية التوقيف وتوجيه تهمة التواطؤ في الجريمة إليهم.


واعترضت ولسون وطبيب التشريح مايكل بيدن على التقرير الرسمي الذي لم تنشر إلا خلاصته في إطار قرار توقيف شوفين.


وقال بيدن إن "التشريح يظهر أن فلويد لم يكن يعاني من مشاكل صحية تسببت بوفاته أو لعبت دورا فيها"، مؤكدا أنه "كان بصحة جيدة".


وأضاف الطبيب "أتمنى لو أن لدي شرايين فلويد التاجية نفسها التي عايناها في التشريح".

 

اقرأ أيضا: NYT: ما القاسم المشترك بين ترامب ورجال الشرطة الفاسدين؟

التعليقات (0)