ملفات وتقارير

تراجع القلق من كورونا عالميا.. وتقدم الفقر والبطالة (إنفوغراف)

بدأ القلق العالمي يتجه من جديد إلى الفقر والبطالة أكثر من كورونا - CC0
بدأ القلق العالمي يتجه من جديد إلى الفقر والبطالة أكثر من كورونا - CC0

كشف استطلاع أخير لمؤسسة "إبسوس" للأبحاث أن 55% من العينة المستطلعة رأت في فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 أكبر مشكلة تواجه بلادهم، وذلك بتراجع عن الاستطلاع السابق حيث كانت النسبة 63%، لكنه لا يزال على رأس اهتمامات العالم، متقدما على البطاقة والفقر وأمور أخرى.

وعلى رأس الدول القلقة من كوفيد-19 جاءت ماليزيا بنسبة 74%، واليابان بـ73%، وبريطانيا بـ71%، وكان الفيروس على رأس القائمة في 18 دولة من أصل 27 شملها الاستطلاع، متراجعا عن الشهر الماضي حيث كان كذلك في 24 دولة، بحسب ما رصدته "عربي21".

 


 

وجاء التغيير كبيرا في ست دول رأت أن مشكلة البطالة مقلقة أكثر من كوفيد-19 ووضعها الناس هناك في المرتبة الأولى، وهذه الدول هي: الأرجنتين، وإيطاليا، وجنوب إفريقيا، وكوريا الجنوبية، وإسبانيا، وتركيا.

وآخر الدول قلقا من كوفيد-19 كانت تركيا بنسبة 31% فقط من الشريحة المستطلعة، وبشكل مرتبط جاءت أيضا أخيرا في القلق من الرعاية الصحية بنسبة 3%، فيما جاء القلق التركي متقدما في الخوف من البطالة والفقر.

وعلى مستوى البطالة، كان القلق عالميا هو الأعلى منذ خمس سنوات جاء على النحو الآتي: إسبانيا بنسبة 66%، وإيطاليا بـ65%، وجنوب إفريقيا بـ60%.

وبشكل عام كانت المجر قلقة من الرعاية الصحية في المقام الأول، والمكسيكيون قلقون من الجريمة والعنف، فيما الروس قلقون من الفقر وعدم المساواة الاجتماعية.

وعلى صعيد التفاؤل بالمستقبل، قال أغلب المستطلعة آراؤهم إن بلادهم تسير في الاتجاه الخاطئ بنسبة 55%، فيما قال الـ 45% الآخرون إنها تسير في الاتجاه الصحيح، وهو اختلاف كبير عن الاستطلاعات السابقة.

 


 

جاء على رأس القائمة السعوديون الذين قالوا بنسبة 91% إن بلادهم تسير في الاتجاه الصحيح، يليهم الهنود بـ72%، ثم ماليزيا بـ68% وفي ذيل القائمة تشيلي بنسبة 24% فقط.

عربيا، جاءت السعودية في المركز الرابع في القلق من كوفيد-19، بنسبة 70% من المستطلعة آراؤهم، أما على صعيد البطالة فتأخرت في القائمة إلى المركز 15 بنسبة 40%، وتأخرت كثيرا في القلق من الفقر وعدم المساواة الاجتماعية للمركز الـ26، حيث قال 14% فقط من العينة إنهم قلقون من هذا الأمر.

واللافت سعوديا كان تقدم المملكة على مؤشر القلق بسبب السمنة لدى الأطفال، حيث جاءت على رأس القائمة بفارق كبير على الدولة التي تليها.

وحلت السعودية أولا بنسبة قلق 15% من الشريحة المستطلعة، متقدمة بواقع 7 نقاط عن آخر استطلاع، وحلت بعدها مباشرة هولندا بنسبة 6%.

التعليقات (0)

خبر عاجل