سياسة عربية

وزير خارجية الكويت يزور نظيره العراقي.. لبحث هذا الملف

تعد زيارة الصباح هي الأولى لمسؤول خليجي رفيع للعراق بعد تشكيل حكومة الكاظمي- وكالة الأنباء العراقية
تعد زيارة الصباح هي الأولى لمسؤول خليجي رفيع للعراق بعد تشكيل حكومة الكاظمي- وكالة الأنباء العراقية

وصل وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية، للقاء نظيره العراقي فؤاد حسين.


وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف في بيان، أن "الزيارة تبحث عددا من الموضوعات التي تعنى بتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين وفي مختلف المجالات".

 

وتعد زيارة الصباح هي الأولى لمسؤول خليجي رفيع، بعد تشكيل حكومة مصطفى الكاظمي في 7 أيار/ مايو الماضي.

 

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة الأنباء العراقية أن الكاظمي التقى وزير الخارجية الكويتي، بعد وقت قصير من وصوله بغداد.

 


من جانبه، قال مصدر في الخارجية العراقية للأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن "ملف التعويضات العراقية للكويت وتأجيل سدادها سيكون على رأس المباحثات".


وكان النائب العراقي حنين قدو، قد كشف للأناضول، أواخر أيار/ مايو، أن بغداد طلبت من الكويت تأجيل سداد 3.7 مليار دولار، باقي تعويضات حرب الخليج المستحقة عليها.

 

اقرأ أيضا: هل تنسحب القوات الأمريكية من العراق بعد الحوار الاستراتيجي؟


وفي 1991، تشكلت لجنة أممية للتعويضات ألزمت بغداد بدفع 52.4 مليار دولار تعويضات للأفراد والشركات والمنظمات الحكومية وغيرها، ممن تكبد خسائر ناجمة عن "حرب الكويت".


ودفع العراق حتى الآن 48.7 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة.


وقضى القرار بأن يودع العراق نسبة 5 بالمئة من عائدات صادراته من مبيعات النفط ومنتجاته والغاز، في صندوق أممي تم إنشاؤه تحت اسم صندوق الأمم المتحدة للتعويضات.


وجاء طلب العراق بتأجيل سداد تعويضات الكويت العام الجاري في ظل تعثر الوضع الاقتصادي للبلاد، إثر تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية جراء جائحة كورونا التي شلت قطاعات واسعة من اقتصاد العالم، ومع اعتماد 98 بالمئة من الإيرادات السنوية العراقية على تصدير النفط.

التعليقات (1)
عبد الجبار
الأحد، 14-06-2020 02:43 م
ادفع ماهي فلوس الشعب العراقي وطالب عيلة بوش وبلير بتعويض ما لحق بالعراق من عدوان ظالم نتج عنه استعمار وتدمير كامل للبلاد من كل العصابات التي حكمت ونكررها تعافي العراق في الابتعاد عن ايران والخليج لا تقولي الحضن العربي ولا الجوار بس يتمكنوا منك ويحولوك للعبة يتسلون بها