سياسة عربية

مذكرة احتجاج أردنية لإسرائيل على أعمال في حائط البراق

حائط البراق
حائط البراق

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله الفايز، الأربعاء، إن الوزارة أرسلت مذكرة احتجاج لإسرائيل لقيامها بأعمال في الحائط الغربي للمسجد الأقصى، حائط البراق.

ونقل بيان صادر عن وزارة الخارجية عن الفايز قوله إن "وزارة الخارجية دانت استمرار قيام السلطات الإسرائيلية بأعمال في الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، الذي يشكل جزءا لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف".

وأضاف أن "الوزارة أرسلت مذكرة احتجاج رسمية للجانب الإسرائيلي بخصوص هذه الأعمال وإن على إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، احترام التزاماتها بهذا الشأن ووقف الأعمال فوراً".

وبحسب الفايز فإن "إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك هي السلطة الوطنية صاحبة الاختصاص الحصري في إدارة جميع شؤون المسجد الأقصى المبارك، بموجب القانون الدولي، وإن جميع أعمال الصيانة والترميم في المسجد البالغة مساحته 144 دونماً، بما في ذلك الأسوار، هي ضمن الصلاحيات الحصرية لإدارة أوقاف القدس".

وأكد الفايز على "ضرورة التزام إسرائيل بالوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف"، وحمّلها "كقوة قائمة بالاحتلال كامل المسؤولية عن سلامة المسجد وأسواره".

 

 

اقرأ أيضا: جنرال إسرائيلي محذرا من "الضم": المنفعة ستنقلب لخسارة


يشار إلى أن الحائط الغربي للمسجد، تم احتلاله، في العام 1967، وجرى تجريم حي المغاربة الملاصق له بالكامل، وحولتها سلطات الاحتلال إلى موقع لأداء الصلوات اليهودية.

وصنفت اليونسكو، حائط البراق وهو السور الغربي للمسجد الأقصى، واحدا من المعالم الإسلامية في القدس، الأمر الذي وجه ضربة لمحاولات إسرائيل ادعاء الحق في الموقع وتهويده.

ويقع المسجد الأقصى في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل بعد حرب العام 1967، وفي صلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

التعليقات (0)