سياسة عربية

الأردن بشأن أزمة ليبيا: نقف مع مصر ضد أي تهديد

الموقف الأردني يأتي قبيل اجتماع طارئ عبر الإنترنت لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، الاثنين، بشأن ليبيا- جيتي
الموقف الأردني يأتي قبيل اجتماع طارئ عبر الإنترنت لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، الاثنين، بشأن ليبيا- جيتي

شدد الأردن على وقوفه مع مصر في مواجهة "أي تهديد" تتعرض له الأخيرة، وذلك غداة تلويح الأخيرة بتدخل أكبر في الأزمة الليبية.

 

وجاء الموقف الأردني على لسان وزير الخارجية، أيمن الصفدي، في اتصال هاتفي بنظيره المصري، سامح شكري، الأحد.

 

وأوضح بيان صادر عن الخارجية الأردنية أن الصفدي وشكري بحثا هاتفيا "المستجدات المرتبطة بالأزمة الليبية، والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة".

وأكد الصفدي خلال الاتصال "وقوف الأردن الكامل إلى جانب مصر في مواجهة أي تهديد لأمنها واستقرارها ذاك أن أمن مصر هو أمن الأردن وركيزة أمن واستقرار المنطقة برمتها".

 

كما شدد على "ضرورة بذل كل جهد ممكن لوقف النار، ومنع كل ما يمكن أن يعمق الأزمة عبر إحالة ليبيا ساحة للصراعات الإقليمية والدولية على حساب مصالح ليبيا وأمنها وأمن دول جوارها والمنطقة بشكل عام".

 

اقرأ أيضا: الأردن يعلق على أنباء دعمه لحفتر.. تمسك باتفاق الصخيرات


وأكد الوزيران "ضرورة تكاتف جميع الجهود لحل الأزمة سياسيا بتوافق أطراف الأزمة الليبيين بأقرب وقت ممكن، وبما يضمن أمن ليبيا واستقرارها وسيادتها ووحدة أراضيها ومصالح شعبها وفق المرجعيات المعتمدة التي تشمل اتفاق الصخيرات، ومؤتمر برلين، واتفاق القاهرة المنسجم مع مخرجات مؤتمر برلين".

 

ويأتي الموقف الأردني قبيل اجتماع طارئ عبر الإنترنت لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، الاثنين، بدعوة من مصر، لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا.

 

 


والسبت، لوّح رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، بـ"تدخل عسكري مباشر" في ليبيا إذا واصلت القوات الموالية لحكومة الوفاق التقدم نحو سرت، المدينة الاستراتيجية الواقعة على البحر الأبيض المتوسط والتي تسيطر عليها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي تدعمه القاهرة وأبو ظبي.

ورفضت حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها أمميا، تهديدات السيسي، معتبرة أنها بمثابة "إعلان حرب".

التعليقات (1)
عبد الله
الإثنين، 22-06-2020 07:42 ص
مستوى الاردن يزداد ضحاله باصطفافه بجنب سيسي الدجال