سياسة دولية

دعوة فرنسية وألمانية وإيطالية لوقف فوري لإطلاق النار بليبيا

سارعت دول حليفة لحفتر بإطلاق دعوات لعودة المفاوضات بعد انتصارات الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق- جيتي
سارعت دول حليفة لحفتر بإطلاق دعوات لعودة المفاوضات بعد انتصارات الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق- جيتي

أطلقت فرنسا وألمانيا وإيطاليا دعوة مشتركة الخميس، إلى الأطراف الليبية بهدف الوقف الفوري وغير المشروط لإطلاق النار، وتعليق العمليات العسكرية المستمرة بالبلاد.


وذكرت الدول الثلاث في بيان لها، أن "وقف إطلاق النار يشكل عنصرا أساسيا، لتهيئة المناخ الملائم لاستئناف الحوار السياسي بين الأطراف المتنازعة بليبيا بشكل ملموس، ومن ثم إيجاد حل مستدام للصراع"، داعية إلى وقف التدخلات الخارجية بالشأن الليبي، واحترام حظر الأسلحة المفروض من مجلس الأمن الدولي.

 

اقرأ أيضا: أنقرة: لوقف النار.. على حفتر الانسحاب من سرت والجفرة أولا


وجاء في البيان: "في مواجهة الخطر المتنامي لتدهور الوضع في ليبيا والتصعيد الإقليمي، تدعو فرنسا وألمانيا وإيطاليا جميع الأطراف الليبيين إلى إنهاء المعارك على الفور وبلا شروط، وإلى تعليق التعزيزات العسكرية بالبلاد".


يذكر أن الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق، أحزر في الآونة الأخيرة انتصارات عدة، واستعاد مناطق كانت واقعة تحت سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بالعاصمة طرابلس ومحيطها، ومن أبرز هذه المناطق قاعدة الجفرة الجوية ومدينتي ترهونة وبني وليد، إلى جانب قتاله المستمر على أطراف مدينة سرت، التي تبعد عن العاصمة الليبية 450 كليو مترا.


وأمام هذه الوقائع الميدانية لصالح حكومة الوفاق الليبية، تصاعدت دعوات لوقف القتال والعودة للمفاوضات، رغم عدم التزام حفتر السابق لها، وشنه هجوما متعثرا على العاصمة طرابلس في نيسان/ أبريل 2019.

 

وساهم الدعم التركي لحكومة الوفاق الليبية الشرعية والمساندة الفرنسية لقوات حفتر بتدهور العلاقات بين أنقرة وباريس.

التعليقات (0)