كتاب عربي 21

انتخابات مجلس الشيوخ المصري بلا اكتراث مجتمعي

ممدوح الولي
1300x600
1300x600
تمتلئ الميادين الرئيسية في العاصمة المصرية بلافتات المرشحين لعضوية مجلس الشيوخ المصري، التي تجرى انتخاباته على مدى يومين، بدءا من الحادي عشر من الشهر الحالي.

ويتكرر المشهد الدعائي على طول الكباري والشوارع الرئيسية في العاصمة وعواصم المحافظات، إلا أنه لا يوجد اكتراث من قبل الجمهور إزاء تلك اللافتات التي لا يعرفون أصحابها ولا تعنيهم في شيء، بعد أن شغلتهم رحلة البحث عن لقمة العيش وسط حالة الركود التي تعم الأسواق، والتي زادت حدتها إثر تداعيات فيروس كورونا. ربما استفاد من المشهد ماديا بعض العاملين بمجال الدعاية والإعلان بعد فترة من تراجع النشاط، لكن هؤلاء لا يشكلون نسبة كبيرة من الجمهور.

وحتى هؤلاء المستفيدون ماديا وغيرهم لم تعد لديهم ثقة بالعملية السياسية برمتها، في ظل غياب الحريات في مرحلة ما بعد تموز/ يوليو 2013، واستمرار حبس العديد من الرموز، سواء من التيار الإسلامي أو غيره من التيارات الليبرالية واليسارية. وبعد أن عاشوا طوال السنوات الأخيرة غياب الدور البرلماني الرقابي على قرارات السلطة التنفيذية، التي قلصت دعم المحروقات والكهرباء وزادت من تكلفة الخدمات الحكومية، بل وتحول البرلمان الى أداة لتنفيذ ما تريده السلطة التنفيذية. فإذا كان هذا هو حال مجلس النواب المختص دستوريا بالتشريع ورقابة الحكومة، فهل يمكن التعويل على مجلس الشيوخ القادم المنزوع الصلاحيات أصلا بحكم قانونه؟

رحلة مجلس الشيوخ خلال 97 عاما

ولهذا يحتفظ الناس بآرائهم سواء في مجلس الشيوخ القادم أو في غيره من الأمور التي تدور حولهم، مثل الاتجاه لاقتطاع نسبة 1 في المئة من أجور العاملين منهم في الحكومة مدة عام، واقتطاع نسبه نصف في المئة من أموال أصحاب المعاشات لمدة عام أيضا، أو زيادة أسعار الكهرباء مؤخرا، في حين أن انتخابات مجلس الشيوخ لن تقل تكلفة إجرائها، من مكافآت للقضاه والموظفين والتأمين، عن المليار جنيه، الى جانب مكافآت ونفقات جلسات مجلس الشيوخ التي لن تقل عن نصف مليار جنيه سنويا.

وقد أيقن الكثيرون أنه لا فائدة من إبداء آراء قد تكون سببا في إلحاق الضرر بهم، ولهذا وكما تعايشوا مع الفيروس فإنهم يتعايشون مع أي إجراء حكومي مهما كان غريبا ومجحفا، ويتخذ البعض من التقة وسيلة للتظاهر بالرضا والموافقة على التصرفات الحكومية رغم إضرارها بهم.

وتعود رحلة المصريين مع مجلس الشيوخ إلى عام 1923، حينما نص عليه الدستور الذي صدر في نفس العام كإحدى غرفتي البرلمان مع مجلس النواب. ورغم تعطيل ذلك الدستور بدستور 1930، فإن هذا الدستور الذي لم يمكث سوى أقل من خمس سنوات، قد أبقى على مجلس الشيوخ. وهكذا استمر مجلس الشيوخ بإلغاء دستور 1930 عام 1934، حتى ألغاه ضباط حركة الجيش فيما بعد في تموز/ يوليو 1952.

وظل مجلس الشيوخ ملغيا حتى أعاده الرئيس أنور السادات كغرفة ثانية للبرلمان مع مجلس الشعب، عام 1980، وفق دستور عام 1971، تحت مسمى مجلس الشورى، وظل يمارس مهامه حتى ألغاه المجلس العسكري حينما ألغى دستور 1971 ومجلس الشعب والشورى بعد ثورة يناير 2011.

وقامت انتخابات جديدة عام 2012 للبرلمان بغرفتيه، لكنه بعد استيلاء الجيش على السلطة في تموز/ يوليو 2013 تم تعطيل مجلس الشورى، حتى رأت لجنة الخمسين لإعداد دستور 2014 أنه لا حاجة للبلاد بمجلس الشورى.

وظل الأمر كذلك لحوالي سبع سنوات، حتى أقرت التعديلات التي جرت على دستور 2014 عام 2019؛ إعادة المجلس من جديد ولكن تحت اسم مجلس الشيوخ، وبالفعل صدر قانون خاص به في بداية تموز/ يوليو الماضي.

تعيين ثلث الأعضاء من الملك للرئيس

وخلال نحو 97 عاما من رحلة المصريين مع مجلس الشيوخ الذي عاد الى اسمه الأول؛ لم تتغير الصورة كثيرا. فحسب دستور 1923، كان الملك يعين نسبة 40 في المئة من أعضائه، ونسبة الستين في المئة بالانتخاب. وفي عهد الرئيس السادات كان ثلثا الأعضاء البالغ عددهم 264 عضوا بالانتخاب والثلث بالتعيين من قبل رئيس الجمهورية.

ونص دستور 2012 الذي لم يمكث سوى عدة أشهر؛ على ألا يقل عدد أعضائه عن 150 عضوا، نسبة 10 في المئة منهم بالتعيين من قبل رئيس الجمهورية. وحسب آخر قانون صدر الشهر الماضي، فقد بلغ عدد الأعضاء 300 عضوا، ثلثيهم بالانتخاب وثلثهم بالتعيين، إلا أن الأعضاء الذين سيتم اختيارهم بالانتخاب ينقسمون إلى قسمين متساويين: مئة مقعد بالانتخاب الفردي والمئة الأخرى من المقاعد من خلال أربعة قوائم على مستوى كل المحافظات.

وأظهرت بيانات الهيئة الوطنية للانتخابات المشرفة على الانتخابات ترشح 786 شخصا للمقاعد الفردية، وكان أعلى عدد للمرشحين في القاهرة المخصص لها أكبر عدد من المقاعد، بعشرة مقاعد، تليها الجيزة مع 73 مرشحا يتنافسون على ثمانية مقاعد، وفي الإسكندرية 67 مرشحا يتنافسون على سبعة مقاعد، وفي القليوبية 60 مرشحا يتنافسون على ستة مقاعد.

وكان أقل عدد من مرشحي المقاعد الفردية في محافظة الوادي الجديد؛ التي ترشح فيها شخصان للتنافس على مقعد واحد، ومحافظة جنوب سيناء خمسة مرشحين للتنافس على مقعد واحد، وفي الفيوم تسعة مرشحين للتنافس على ثلاثة مقاعد.

ورغم سماح القانون بالترشح على المقاعد الفردية للأحزاب والمستقلين عن الأحزاب، إلا أن هناك هيمنة واضحة لمرشحي حزب مستقبل وطن الذي تأسس فيما بعد تموز/ يوليو 2013 من قبل أتباع النظام الحاكم الذي تمتلئ شوارع المدن والقرى بلافتات مرشحيه، مما يجعل المنافسة معه دعائيا غير مجدية، سواء لأسباب مادية أو لقصر فترة الدعاية ومحاذير التواصل مع الجمهور بسبب الضوابط الصحية لفيروس كورونا.

وبالنظر الى قائمة مرشحي الحزب في القاهرة، الذين تملأ صورهم شوارع وميادين وكباري العاصمة، نجد غلبة رجال الأعمال عليهم. فهذا عضو منتدب لشركة عقارية كبرى يرأسها والده صاحب أحد كبرى مكاتب الاستشارات الهندسية والمقاولات، وهذا رئيس لشركة للتعبئة والتغليف والرئيس السابق لشركة إسكان، وهذا رئس لشركة تجارية، وهذا صاحب مكتب استيراد وتصدير، وذاك مدير عام لشركة للصناعات الهندسية يرأسها والده صاحب المركز المرموق في اتحاد الصناعات، وهذا صاحب معهد أزهري خاص، وهذا رئيس لمدرسة بريطانية دولية في القاهرة، وهذا رئيس لجامعة عربية خاصة.

وربما كان ذلك لتكليفهم بدفع جانب من نفقات الدعاية الضخمة، التي يشارك في تمويلها رجال أعمال آخرون معلنة أسماؤهم في بعض تلك الإعلانات، لكنه على الجانب الآخر يثير المخاوف من سداد هؤلاء فواتير ما دفعوه من وراء نفوذ عضوية المجلس الجديد.

قوائم انتخابية بلا منافسة ولو شكلية

أما القوائم الانتخابية الأربع التي تضم محافظات مصر السبع والعشرين، فتضم القائمة الأولى منها ست محافظات، على رأسها القاهرة وأخرى بجنوب ووسط الدلتا ولها 35 مقعدا، والقائمة الثانية تضم 11 محافظة في شمال ووسط وجنوب الصعيد، على رأسها الجيزة ولها 35 مقعدا، والقائمة الثالثة لمحافظات شرق الدلتا السبع، وعلى رأسهما الشرقية، ولها 15 مقعدا، والقائمة الرابعة تضم محافظات غرب الدلتا الثلاث، وعلى رأسها الإسكندرية، ولها 15 مقعدا.

وذكر الموقع الالكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات ترشح قائمة واحدة فقط  باسم القائمة الوطنية من أجل مصر (كليوباترا) في الدوائر الأربع للقوائم، ولم تظهر أية قائمة منافسة في أي من تلك الدوائر الأربعة، وهو أمر متوقع في ظل المناخ العام للحريات، وعدم استطاعة أى تكتل منافسة القائمة الحكومية التي تتطلب ترشيح هذا العدد الكبير من المرشحين وعدد مساو لهم كاحتياطيين.

وهذا يعني في النهاية أن الانتخابات الفردية محسوبة لقائمة حزب مستقل وطن، وانتخابات القوائم محسوبة وبلا منافسة أصلا ولو شكلية لقائمة كليوباترا، فإذا أضيف المئة المعينون، فنحن أمام مجلس حكومي بامتياز.

وإذا كانت المادة 50 من قانون مجلس الشيوخ الصادر الشهر الماضي؛ تشير إلى أن رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء وغيرهم من أعضاء الحكومية غير مسؤولين أمام مجلس الشيوخ، فإن المادة 107 من دستور 1923 تشير الى أنه لكل عضو من أعضاء البرلمان (النواب والشيوخ) أن يوجه الى الوزراء أسئلة أو استجوابات، وفي المادة 108 من دستور 1923: "ولكل مجلس (النواب والشيوخ) حق إجراء التحقيق ليستنير في مسائل معينة داخله في حدود اختصاصه).

twitter.com/mamdouh_alwaly
التعليقات (0)