اقتصاد عربي

توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي بين السعودية والأردن

وزير الطاقة السعودي: المشروع يمثل جزءا من خطط الربط الكهربائي للمملكة- أ ف ب/ أرشيفية
وزير الطاقة السعودي: المشروع يمثل جزءا من خطط الربط الكهربائي للمملكة- أ ف ب/ أرشيفية
أعلن وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، توقيع مذكرة تفاهم لمشروع الربط الكهربائي مع الأردن، بهدف تبادل فائض الطاقة في أوقات الذورة بين البلدين على مدار العام.

وقال الوزير السعودي، بحسب قناة "العربية"، إن المشروع يمثل جزءا من خطط الربط الكهربائي للمملكة.

وتعمل السعودية على عدة مشروعات ربط كهربائي، مع بلدان مثل مصر ودول مجلس التعاون الخليجي والعراق.

وأضاف ابن سلمان، أن هناك فرصا واعدة من المشروع لدعم موثوقية الشبكات الكهربائية بين البلدين، وتحقيق وفرات اقتصادية وتعزيز تحقيق المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء، واستيعاب الشبكات لدخول الطاقة المتجددة.

وأوضح أنه تم تحديد عدة خيارات لمسار الربط الكهربائي بين البلدين، أفضلها بطول تقريبي يبلغ 164 كيلومترا.

وزاد: "لدى المملكة خطط طموحة لأن تصبح من الدول الرئيسة في مجال إنتاج وتصدير الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، عند اكتمال البنية التحتية اللازمة والقيمة الاقتصادية".

وفي تصريحات صحفية سابقة، قالت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي، إن المملكة تعتزم توليد نصف الطاقة الكهربائية من مصادر محلية خلال عشر سنوات مقبلة.

والأردن، بلد مستورد لمصادر الطاقة (لإنتاج الكهرباء والوقود بأنواعه)، بإجمالي فاتورة واردات سنوية تتجاوز 3.5 مليارات دولار، بحسب بيانات مركز الإحصاء (حكومي).

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قال البنك الدولي، إن قدرات الربط الكهربائي بين بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تتجاوز 5.2 بالمئة من إجمالي قدراتها لتوليد الكهرباء.

وبيّن أنه "لدى بلدان المنطقة نحو 300 غيغاواط من القدرات المركّبة لتوليد الكهرباء، إلا أن قدرات الربط البيني المتاحة لنقل الكهرباء عبر الحدود لا تتجاوز 15.8 غيغاواط، بما يعادل 5.2 بالمئة فقط".
التعليقات (1)
فل الكلور
الأحد، 16-08-2020 05:21 م
اربطني..اشبكني..كهربني ورقصني على واحدة ونص يا معلم...

خبر عاجل