سياسة عربية

الحوثي يتهم الأمم المتحدة بالضلوع في احتجاز سفن النفط

عدد السفن المحتجزة تبلغ 20 سفنية- جيتي
عدد السفن المحتجزة تبلغ 20 سفنية- جيتي

اتهمت جماعة الحوثي باليمن، الاثنين، الأمم المتحدة، بالضلوع في احتجاز سفن النفط والغاز ومنع دخولها إلى اليمن.

 

جاء ذلك في بيان لشركة النفط اليمنية، الخاضعة لسيطرة "الحوثي"، نشره موقع "أنصار الله" الإلكتروني، الناطق باسم الجماعة.

وقال البيان إن "الأمم المتحدة شريك لتحالف العدوان (التحالف العربي)، في استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية، والتسبب بكارثة إنسانية وشيكة، نتيجة توقف القطاعات الخدمية، وخاصة القطاع الصحي".

ولم يتسن على الفور، الحصول على تعقيب من الأمم المتحدة، بشأن اتهامات الحوثيين، كما لم يُصدر التحالف العربي أي بيان أو تصريح، غير أنه سبق واتهم الحوثيين بتعطيل حركة السفن والعمل الإنساني باليمن.

واعتبر البيان، "استمرار تحالف العدوان، في احتجاز سفن المشتقات النفطية، يخالف صراحة بنود الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان، وقواعد القانون الدولي الإنساني والقوانين والأعراف المعمول بها".

 

اقرأ أيضا: تحذير أممي من تسرب نفطي محتمل من ناقلة "صافر" باليمن

وفي السياق ذاته، نقل موقع "المسيرة نت"، التابع للحوثيين، عن المدير التنفيذي لشركة النفط، عمار الأضرعي، قوله إن "الشركة باتت عاجزة عن إمداد القطاعات الحيوية، بأكثر من 12 بالمئة من حاجتها النفطية" دون تفاصيل أكثر.

 

وقالت شركة النفط التابعة للحوثي في بيان الأحد: "ما تزال قوى العدوان (التحالف) تحتجز 20 سفينة نفطية منها سفينتان محملتان بمادة المازوت وسفينتان تحملان الغاز المنزلي".

 

وأضافت: "التحالف مستمر في احتجاز (16) سفينة نفطية بحمولة إجمالية تبلغ (400,979) طنا من مادتي البنزين والديزل ولفترات متفاوتة بلغت أقصاها بالنسبة للسفن المحتجزة حاليا مدة "147" يوما فيما وصلت مدة الاحتجاز التعسفي في حالات سابقة إلى ما يقارب خمسة أشهر". 

 


وتسيطر جماعة "الحوثي" على مدينة الحديدة، إضافة إلى مينائها الإستراتيجي، الذي تستقبل عبره شحنات النفط، فيما تسيطر القوات التابعة للحكومة، على مداخل المدينة من الجهتين الجنوبية والشرقية.


ويشهد اليمن للعام السادس حربا عنيفة، أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 في المئة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

ويزيد من تعقيدات الحرب امتداداتها الإقليمية؛ فمنذ آذار/مارس 2015 ينفذ تحالف عربي، بقيادة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات عدة، بينها العاصمة صنعاء.

التعليقات (0)

خبر عاجل