سياسة عربية

حماس تنتقد خطاب ميلادينوف في مجلس الأمن بشأن غزة

نوهت حركة حماس إلى أن "شعبنا وقيادته بذلوا جهودا كبيرة لاحتواء الموقف وتجنب التصعيد"- جيتي
نوهت حركة حماس إلى أن "شعبنا وقيادته بذلوا جهودا كبيرة لاحتواء الموقف وتجنب التصعيد"- جيتي

انتقدت حركة حماس الجمعة، خطاب المبعوث الأممي للشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، أمام مجلس الأمن، حول الأوضاع بالأراضي الفلسطينية عامة، وقطاع غزة بشكل خاص.


وقال عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس باسم نعيم في بيان، إن ميلادينوف حاول رسم المشهد بما يخدم رواية الاحتلال الإسرائيلي، ويحوله من جلاد معتدٍ إلى ضحية، متغافلا حقائق لا يمكن لشخص في موقعه أن يجهلها.


وشدد نعيم على أن قطاع غزة منطقة محتلة حسب القانون الدولي، "وإن إسرائيل هي قوة الاحتلال، وإنها مسؤولة بحكم القانون الدولي عن حياة السكان المدنيين في هذه المنطقة، وتلبية كل احتياجاتهم الحياتية"، مضيفا أن "سبب تدهور الأوضاع الإنسانية بالقطاع، هو الاحتلال المستمر لأكثر من 5 عقود".

 

اقرأ أيضا: قصف إسرائيلي لغزة.. وقذائف من القطاع باتجاه المستوطنات


وتابع نعيم: "كذلك الحصار الخانق المفروض منذ أكثر من 14 عاما، ما حوّل غزة إلى سجن كبير، وليس وجود حركة حماس المنتخبة بأغلبية كبيرة من الشعب الفلسطيني"، مؤكدا أن ما يقوم به الشعب الفلسطيني من أشكال المقاومة، هو حق مشروع كفله القانون الدولي.


ولفت إلى أن هذه المقاومة جاءت ردا على الخروقات الإسرائيلية، بل الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي، التي تتمثل في الاحتلال والحصار والاعتداءات المتكررة على شعبنا في غزة على مدار الساعة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.


ونوه القيادي بحماس إلى أن "شعبنا وقيادته بذلوا جهودا كبيرة لاحتواء الموقف وتجنب التصعيد، وكان ميلادينوف جزءا من هذه الجهود، لكن الاحتلال هو الذي تنصل من كل تفاهماته والتزاماته"، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني "محب للحياة ويسعى للعمل من أجل مستقبل أفضل، لكنه لن يقبل الموت بصمت".


وطالب نعيم المجتمع الدولي بالتدخل الفوري، "لإنهاء هذه المأساة المركبة التي يعيشها قطاع غزة من الاحتلال الغاشم والحصار الخانق، ومؤخرا وباء كورونا الفتاك"، منوها إلى أن "الظروف المأساوية التي يعيشها قطاع غزة غير مسبوقة، وتنذر بانهيار كامل لكل مناحي الحياة، ما قد يهدد بانفجار الأمور وخروجها عن السيطرة".

 
التعليقات (0)