سياسة دولية

ميركل تدعو أوروبا للوقوف مع اليونان في نزاعها مع تركيا

جددت في الوقت ذاته التأكيد على ضرورة عقد حوار بين اليونان وتركيا- جيتي
جددت في الوقت ذاته التأكيد على ضرورة عقد حوار بين اليونان وتركيا- جيتي

دعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، دول الاتحاد الأوروبي إلى مساندة اليونان، في نزاعها المتوسطي مع تركيا.

 

جاء ذلك خلال مؤتمرها الصحفي السنوي، الجمعة، الذي تتناول فيه مختلف القضايا الساخنة محلية وإقليميا ودوليا.

 

وأعربت ميركل عن ضرورة مساندة اليونان، العضو في الاتحاد، لكنها جددت في الوقت ذاته التأكيد على ضرورة عقد حوار بينها وبين تركيا، بشأن الصراع على موارد الطاقة في البحر الأبيض المتوسط.

 

وقالت: "إن من واجب دول الاتحاد الأوروبي النظر لحقوق وتصريحات اليونان بجدية ودعمها عندما تكون محقة".

 

وأكدت المستشارة الألمانية أنها على تواصل كثيف مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

اقرأ أيضا: الناتو يدعو للحوار وتخفيض التوتر في شرق المتوسط 

 

كما أشارت إلى أنها تحدثت مباشرة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن العلاقة مع تركيا، في ضوء شن الأخير، وبشكل متكرر في الأسابيع الماضية، هجمات لفظية على سياسات أنقرة، ومشاركة باريس خطوات عسكرية بالمتوسط، من شأنها زيادة التوتر.

 

ورغم ذلك، يشكل التصريح انحرافا في مسار الدبلوماسية الألمانية، التي حاولت لعب دور الوسيط المتوازن بين أنقرة وأثينا على مدار الأسابيع الماضية.

 

وتتزامن التصريحات مع "حرب مناورات" بين البلدين، في تصعيد جديد للمشهد، إذ تجري اليونان تدريبات مع قوات كل من فرنسا وإيطاليا وقبرص، وأخرى مع الإمارات، فيما أعلنت تركيا عن خطوة مشابهة، وفي المنطقة ذاتها، بالاشتراك مع الولايات المتحدة.

التعليقات (4)
كلكم سفلة يا أهل الديموقراطية والعدالة، كيف يرضى شعبكم عن ذلك؟
السبت، 29-08-2020 08:42 ص
كلكم سفلة يا أهل الديموقراطية والعدالة، كيف يرضى شعبكم عن ذلك؟، سنذهب للتطوع للقتال مع تركيا يا سفلة القرن 19 و20 و 21
حامد يوسف
الجمعة، 28-08-2020 10:06 م
لماذا لم تتدخل اوروبا لحل النزاع بين تركيا واليونان بالتفاو ض و بطريقه عادله دون تحيز . خلاف مادعت له المانيا من الاتحاد الاوربي للوقوف مع اليونان .
ابوعمر
الجمعة، 28-08-2020 05:01 م
....رغم البعد الجغرافي والاختلاف العقائدي..الا ان العداء للاسلام والمسلمين وحد هؤلاء الوثنيون المسيحيون كالكلاب السعرانة ضد الشعب التركي المسلم ورئيسه السيد رجب الطيب أردوغان....عداوتهم للاسلام وعدائهم التاريخي للاسلام جعلهم يقفون في طابور اليونان المسيحية ضد المسلمين الاتراك......هكذا هم الصليبيون واليهود والصهاينة على فلب واحد ضد الاسلام والمسلمين...
الحوت
الجمعة، 28-08-2020 10:54 ص
ياسيادة الرئيس رجب طيب اوردغان الكفر مله واحده فلا تنتظر من دوله صليبيه اى خير لك او للاسلام والمسلمين كلهم متفرقون ويكرهون بعضهم البعض لكن عند محاربة الاسلام والمسلمين كلهم مجتمعين اليهود والنصارى والماجوس وحميرهم الشيعه والجهله بدينهم واعلم ياسيادة السلطان انك على مفترق طرق اما ان تكون او لا تكون فاستعد لمحاربة الثلاثه مجتمعين اليهود والنصارى والماجوس ومن ولاهم من الاوباش اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان تنصر عبدك رجب طيب اوردغان وجنده على اعداء الله واعدائه يارب كل شيئ ومليكه سبب لاوردغان وجنده اسباب النصر والفتح المبين