سياسة تركية

تشاووش أوغلو: توسيع اليونان مياهها الإقليمية إعلان حرب

"القرار الذي اتخذه برلماننا قبل سنوات لا يزال ساري المفعول، أي أن زيادة الحدود البحرية تعتبر سببا للحرب"- الأناضول
"القرار الذي اتخذه برلماننا قبل سنوات لا يزال ساري المفعول، أي أن زيادة الحدود البحرية تعتبر سببا للحرب"- الأناضول

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إنه لا يمكن لليونان أن تزيد حدود مياهها الإقليمية إلى 12 ميلا في بحر إيجه، محذرا من أن ذلك يعد "إعلان حرب" بالنسبة لبلاده.

 

وأضاف تشاووش أوغلو، في تصريحات السبت: "لا يمكن لليونان أن تزيد حدود مياهها الإقليمية إلى 12 ميلا، والقرار الذي اتخذه برلماننا قبل سنوات لا يزال ساري المفعول، أي أن زيادة الحدود البحرية تعتبر سببا للحرب".

 

وأكد تشاووش أوغلو أن سفينة "أوروتش رئيس" ستبقى في المنطقة لمدة 90 يوما.

 

 

اقرأ أيضا: "حافة الهاوية" بين أنقرة وأثينا.. ما تأثير "المناورات" وأوروبا؟


والأربعاء، قال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في البرلمان، إنهم بصدد إعداد مشروع قرار لمضاعفة المياه الإقليمية بالبحر الأيوني، الفاصل مع إيطاليا، من ستة أميال إلى 12 ميلا، مشيرا إلى إمكانية أن يشمل ذلك مناطق أخرى، في إشارة إلى بحر إيجة.

 

يشار إلى أن القرار الذي لفت إليه تشاووش أوغلو اتخذه البرلمان التركي عام 1995 عندما حاولت اليونان توسيع نطاق مياه جزرها إلى 12 ميلا بحريا، ومنح القرار وقتها الحكومة الصلاحيات الكاملة لاستخدام القوة العسكرية لحماية المصالح الاستراتيجية وحقوق تركيا.


وسبق للوزير التركي أن حمّل اليونان وحدها مسؤولية زيادة التوتر شرق المتوسط، مشددا على أنها هي السبب في التوتر بالمنطقة، داعيا أثينا إلى التصرف بعقلانية، ومؤكدا انفتاح أنقرة على الحوار.

التعليقات (0)