سياسة عربية

هذا ما كُتب على أول طائرة نقل إسرائيلية إلى الإمارات (شاهد)

تحمل الطائرة وفدين أمريكيا وإسرائيليا على متنها - جيتي
تحمل الطائرة وفدين أمريكيا وإسرائيليا على متنها - جيتي

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صور لأول طائرة نقل تجارية إسرائيلية ستقلع باتجاه الإمارات، الاثنين، وعلى متنها وفد إسرائيلي وأمريكي، بعد تطبيع العلاقات، كتب عليها كلمات لافتة أثارت غضب منصات التواصل.

وكتب على الطائرة باللغات العربية والإنجليزية، والعبرية، كلمة "سلام"، غير أن اللافت كان اسم الطائرة وهو "كريات غات"، الذي يعود إلى مستوطنة غير شرعية على الأراضي المحتلة.

وبنيت المستوطنة عام 1954 على أراضي قريتي الفالوجة وعراق المنشية الفلسطينية، بعد أن تم تطهيرهما عرقيا عقب انسحاب القوات المصرية منها.

 

وبحسب الروايات المذكورة فإن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان من المشاركين ضمن القوات المصرية حينها، إضافة إلى متطوعين من جماعة الإخوان المسلمين.

 

وهجّر الاحتلال أهل القريتين بقرار من أول رئيس وزراء للاحتلال دافيد بن غوريون، رغم تعهده أمام الأمم المتحدة بعدم المساس بالمدنيين.

 

وأثارت الصورة غضبا على مواقع التواصل الاجتماعي، بين انتقاد، وتذكير بدماء الفلسطينيين التي أريقت في الفالوجة، التي نشر بعض مستخدمي تويتر قصة احتلالها.

 

اقرأ أيضا: بدء محادثات "تطبيع مالي" بين بنكين إماراتي وإسرائيلي

 وأعلن طيران العال الإسرائيلي تسيير أول رحلة لناقلة تجارية بين الإمارات والاحتلال، الاثنين، على متنها وفدان أمريكي وإسرائيلي.

 

وكشف مصدر مطلع، عن أن الطائرة الإسرائيلية التي ستقل وفدين رسميين، إسرائيليا وأمريكيا، إلى الإمارات، لإجراء مباحثات بشأن اتفاق التطبيع، ستعبر المجال الجوي السعودية.

وعندما سئل عمّا إذا كانت الطائرة ستعبر أجواء السعودية حتى يتسنى لها قطع الرحلة في ثلاث ساعات و20 دقيقة، رد المصدر بالإيجاب. وطلب المصدر عدم الكشف عن اسمه أو جنسيته لحين صدور إعلان رسمي بحسب "رويترز".

وتُقل الرحلة المباشرة بين مطار بن غوريون في تل أبيب والعاصمة الإماراتية أبوظبي وفدا إسرائيليا ومساعدين كبارا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي توسط في اتفاق 13 آب/ أغسطس.

وقال مسؤول أمريكي؛ إن جاريد كوشنر المساعد الكبير لترامب، سيكون من بين المسؤولين الأمريكيين على متن رحلة العال المغادرة في العاشرة صباحا يوم 31 آب/ أغسطس.

التعليقات (0)