صحافة تركية

لافروف يستقبل ممثلين عن "قسد" مع وصول وفد تركي

تركيا طالبت الاتحاد الروسي بالتصرف وفق روح مسار أستانا- روسيا اليوم
تركيا طالبت الاتحاد الروسي بالتصرف وفق روح مسار أستانا- روسيا اليوم

أثار استقبال روسيا لوفد من "مجلس سوريا الديمقراطية" في العاصمة موسكو، بالتزامن مع وصول وفد تركي حفيظة أنقرة.

وقالت صحيفة "ملييت" التركية، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن الوفد التركي برئاسة سادات أونال نائب وزير الخارجية وصل إلى العاصمة موسكو للقاء نظرائهم الروس، للتباحث في الأزمتين السورية والليبية.

وأضافت، أن الوفد التركي، أضاف بندا جديدا على جدول أعماله في لقاءاته مع نظرائه الروس، وهو استقبال موسكو لزعيمة "مسد" الجناح السياسي لـ"قسد".

ولفتت الصحيفة، إلى أنه بينما تتواصل المحادثات التركية الروسية، تبين أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يستقبل ممثلين عن "مسد" التي تصنفها أنقرة "كيانا إرهابيا".

وأوضحت، أنه خلال المحادثات، استقبل لافروف الرئيسة المشاركة لمجلس سوريا الديمقراطية "إلهام أحمد"، ما أثار حفيظة الوفد التركي خلال جلسته مع نظيره الروسي ونقل رسالة شديدة اللهجة من أنقرة.

 

اقرأ أيضا: وفد تركي إلى موسكو.. ووزير خارجية الجزائر بأنقرة الثلاثاء

وقالت وزارة الخارجية التركية، إنها تشعر "بالقلق إزاء دعوة موسكو لوفد من ما يسمى بـ"مسد" التابع لتنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي إلى روسيا الاتحادية، واستقباله من قبل مسؤولين رفيعي المستوى".

وأضافت الخارجية التركية، أن "ي ب ك/ بي كا كا" تنظيم إرهابي يستهدف وحدة الأراضي السورية، ويمارس الاضطهاد على السكان في المناطق التي يسيطر عليها عبر اتباعه أجندات إرهابية وانفصالية، ويهدد الأمن القومي للبلدان المجاورة لسوريا وفي مقدمتها تركيا".

وأكدت أن "كافة البيانات المشتركة الصادرة عن مسار أستانا عقب اجتماعات رفيعة، تعهدت بمكافحة جميع أشكال الإرهاب والتصدي للأجندات الانفصالية التي تهدد وحدة الأراضي السورية، والأمن القومي للبلدان المجاورة لسوريا".

وأشارت إلى أن الضامنين في مسار أستانا في اجتماعهم الأخير الذي عقد في جنيف في 25 أب/ أغسطس، أبدوا اعتراضهم المشترك ضد الأجندات الانفصالية للكيانات غير الشرعية.

وطالبت "الاتحاد الروسي بالتصرف وفق روح مسار أستانا، والالتزامات التي تم التعهد بها في اجتماعات المسار، وتجنب الخطوات التي تخدم أجندة التشكيلات التابعة لتنظيم ي ب ك/ بي كا كا الإرهابي".

 

في المقابل، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في تصريح صحفي الثلاثاء، أن العمل مع تركيا في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا في تقدم مستمر.

وقال لافروف: "مازال هناك المزيد من العمل في إدلب، ونشهد تقدما فيها والأهم هو عدم وجود أحداث دموية".

وأشار إلى استكمال قوات بلاده مع نظيرتها التركية لدورية مشتركة على الطريق الدولي "إم 4" في محافظة إدلب، مضيفا "النتائج ليست سيئة إن لم تكن 100 في المئة، لكن الأعمال متواصلة وتتقدم".

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 03-09-2020 12:53 ص
روسيا تدعم الارهاب و الارهابين

خبر عاجل