سياسة عربية

خارجية السعودية: عبور الطيران الإسرائيلي لن يؤثر على مواقفنا

سمحت السعودية للطيران الإسرائيلي بالعبور في أجوائها - واس
سمحت السعودية للطيران الإسرائيلي بالعبور في أجوائها - واس

قالت وزارة الخارجية السعودية إن عبور الطيران الإسرائيلي في أجواء المملكة لن يؤثر على موقفها من القضية الفلسطينية، وتمسكها بمبادرة السلام العربية.


وفي تغريدة له، قال وزير الخارجية فيصل بن فرحان إن قرار السماح بعبور أجواء المملكة للرحلات من وإلى الإمارات لن يغير موقف المملكة الراسخ من القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.


وتابع: "تقدر المملكة جميع الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم وفق مبادرة السلام العربية".


في وقت سابق، أصدرت السلطات السعودية قرارا يسمح بعبور جميع الطائرات القادمة إلى الإمارات والمغادرة منها، بما في ذلك الطائرات الإسرائيلية.


وذكرت هيئة "الطيران المدني" السعودية أنه "جرى الموافقة على طلب إماراتي بالسماح بعبور أجواء المملكة، للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

 

 

 


ويأتي القرار السعودي بعد أيام من وصول أول رحلة جوية إسرائيلية إلى مطار أبو ظبي، ومرورها فوق العاصمة السعودية الرياض.


وبحسب ما اطلعت عليه "عربي21" في اتفاقية شيكاغو للطيران المدني، فإن مرور الطيران الإسرائيلي بالأجواء السعودية يعني أن تمنح السعودية إذنا خاصة لإسرائيل، أو ترخيصا للمرور مقابل مبلغ مادي.


ولم توضح السعودية في قرارها الأخير إذا ما كانت ستتقاضى أي رسوم من الجانب الإسرائيلي مقابل المرور في أجوائها.


وتفرض السعودية "رسوم استخدام الأجواء"، بناء على الوزن والمسافة بين نقطة الدخول والخروج بالكيلومتر، بحسب ما اطلعت عليه "عربي21" على موقع شركة "جيتكس" المتخصصة بالطيران.

 

 

التعليقات (1)
عبد الله شعلان
الخميس، 03-09-2020 11:40 ص
العار كل العار على هذا النظام الفاسد في جزيرة العرب، إنهم يعطون الكلام الفارغ من أي مضمون للفلسطينيين والعرب، والفعل للعدو الإسرائيلي. أين هو الضغط الذي يمارسونه على حليفهم الأمريكي لوقف تطرفه وإنحيازه الأعمى لإسرائيل وما تمارسه من إحتلال وعدوان وإجرام وعنصرية؟ أين هو دعمهم المالي الحقيقي لصمود الشعب الفلسطيني؟ كيف لهم أن يبرروا للمواطن في جزيرة العرب والمواطن العربي هذا النفاق والمواقف الثنائية وخدمة مصالح الأعداء؟