سياسة عربية

تظاهرة جديدة في سقطرى اليمنية رفضا لسيطرة "الانفصاليين"

دعا المتظاهرون إلى بسط سيطرة الدولة على كافة مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية بالمحافظة- تويتر
دعا المتظاهرون إلى بسط سيطرة الدولة على كافة مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية بالمحافظة- تويتر

تظاهر مئات اليمنيين بمحافظة سقطرى، الاثنين، رفضا لاستمرار سيطرة "المجلس الانتقالي الجنوبي" الانفصالي المدعوم إماراتيا، على الجزيرة.


وجاب المئات شوارع مدينة "قلنسية" بالمحافظة، رافعين أعلام اليمن وصور الرئيس عبد ربه منصور هادي، والمحافظ رمزي محروس، بحسب مشاركين في المظاهرة.


وحمل المتظاهرون، لافتات عليها عبارات: "رمزي محروس رمز سقطرى ومحافظها وعودته مطلبنا"، و"نطالب الرئيس والتحالف العربي بعودة المحافظة للدولة وإبعاد المليشيات".


وقال مشاركون في المظاهرة إن "مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي، أطلقت الأعيرة النارية في محاولة لتفريق المتظاهرين إلا أنها فشلت"، وفق وكالة الأناضول التركية.


وطالب بيان ألقي في ختام المظاهرة، بعودة المحافظ محروس (غادر الجزيرة عقب وقوعها تحت سيطرة الانتقالي في حزيران/ يونيو الماضي).


كما أنه دعا إلى بسط سيطرة الدولة على كافة مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية بالمحافظة، وعودة الخدمات العامة بها، وصرف مرتبات الموظفين.


وفي 19 تموز/ يونيو الماضي، سيطر المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، والمُطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، على مدينة "حديبو" عاصمة سقطرى.


وتقع سقطرى ضمن ما تُعرف بالمحافظات الجنوبية، وتصاعد التوتر فيها عقب إعلان المجلس الانتقالي، في 26 نيسان/ أبريل الماضي، تدشين ما سماها بـ "الإدارة الذاتية للجنوب".


وتتهم الحكومة اليمنية الإمارات بدعم المجلس الانتقالي الانفصالي، لخدمة أهداف إماراتية خاصة باليمن، لكن عادة ما تنفي أبوظبي صحة هذا الاتهام.


وسقطرى هي كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من ست جزر، ويحتل موقعا استراتيجيا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.

 

اقرأ أيضا: سقطرى اليمنية.. أهمية استراتيجية وأطماع إماراتية

التعليقات (1)
حسن فتح
الإثنين، 07-09-2020 01:03 م
يونيو وتموز، ده خبر