سياسة دولية

الأمم المتحدة: نجهز لحوار شامل في ليبيا

ستطلق البعثة قريبا الترتيبات اللازمة لاستئناف منتدى الحوار السياسي الليبي الشامل- الأناضول
ستطلق البعثة قريبا الترتيبات اللازمة لاستئناف منتدى الحوار السياسي الليبي الشامل- الأناضول

قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن المنظمة الدولية ستطلق قريبا "الترتيبات اللازمة، لاستئناف الحوار السياسي الليبي الشامل".

 

وفي مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية، قال دوجاريك إن "الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا، ستيفاني ويليامز، رحبت بشدة اليوم بنتائج المشاورات بين عدد من الشخصيات الليبية، التي جرت في مونترو في سويسرا".


وعقدت المشاورات في الفترة من 7 إلى 9 أيلول/ سبتمبر الجاري، برعاية مركز الحوار الإنساني، وبحضور بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.


وجاءت المشاورات عقب إعلان وقف إطلاق النار المتزامن في 21 آب/ أغسطس الماضي، الصادر عن رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج، ورئيس مجلس نواب طبرق الليبي عقيلة صالح.

 

اقرأ أيضا: انتهاء الحوار الليبي بالمغرب.. واتفاق على المناصب السيادية


وأوضح دوجاريك أن "المشاركين الليبيين (في المشاورات) انتهزوا الفرصة لتنحية خلافاتهم، وخلافاتهم طويلة الأمد، للتوصية بحل ليبي- ليبي، يمكن طرحه على الطاولة، لاستئناف مبكر للحوار السياسي".


وتابع: "بناء على تلك المشاورات وغيرها، بما في ذلك التي جرت في المغرب، وبعد أسابيع من المحادثات المكثفة مع أصحاب المصلحة الليبيين والدوليين الرئيسيين، ستطلق البعثة قريبا الترتيبات اللازمة لاستئناف منتدى الحوار السياسي الليبي الشامل".

 

وفي وقت سابق الخميس، اختتمت جلسات الحوار الليبي في المغرب، بحضور أعضاء وفدي المجلس الأعلى للدولة وبرلمان طبرق (شرق)، باتفاق شامل بشأن المعايير والآليات، المتعلقة بتولي المناصب السيادية، في المؤسسات الرقابية الليبية.

التعليقات (0)