سياسة دولية

قضاء أمريكا يطلب مثول 24 مسؤولا سعوديا بشأن 11 سبتمبر

من المسؤولين الذين يطالب القضاء الأمريكي مثولهم أمامه، الأمير بندر بن سلطان، سفير الرياض السابق لدى واشنطن- أرشيفية
من المسؤولين الذين يطالب القضاء الأمريكي مثولهم أمامه، الأمير بندر بن سلطان، سفير الرياض السابق لدى واشنطن- أرشيفية

قال محامون يدافعون عن ضحايا هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، إن قاضية أمريكية دعت الحكومة السعودية لتيسير إدلاء 24 من المسؤولين الحاليين والسابقين بأقوالهم، في دعوى تتهم الحكومة السعودية بدور في الهجمات.

 

وأوضح المحامون، بحسب "رويتزر"، أن من بين المسؤولين الذين يطالب القضاء الأمريكي مثولهم أمامه، الأمير بندر بن سلطان، سفير الرياض السابق لدى واشنطن.

 

ولم يرد مكتب الاتصال السعودي فورا على طلب للتعليق على الأنباء، التي تتزامن مع الذكرى الـ19 للهجمات.

ورفض محام يتخذ من واشنطن مقرا له ويعمل لصالح الرياض التعليق، أيضا.

 

وتم الإعلان عن قرار القاضية "سارة نيتبورن"، الخميس، في محكمة "مانهاتن" الاتحادية.

 

وكان قاض أمريكي قد رفض، في آذار/ مارس 2018، طلب السعودية رفض الدعوى التي تطالب فيها أسر القتلى وعشرات الآلاف من المصابين وشركات أعمال وشركات تأمين بتعويضات بمليارات الدولارات.

 

اقرأ أيضا: خبير أمريكي لـ"عربي21": 11 سبتمبر نقطة فارقة للوبي الإسرائيلي

ولوقت طويل نفت السعودية ضلوعها في الهجمات التي أودت بحياة قرابة ثلاثة آلاف شخص، عندما ارتطمت طائرات مخطوفة ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، ومقر وزارة الدفاع خارج واشنطن، ومنطقة في غرب بنسلفانيا.

وبعد أن رفضت طلبات بعض المدعين بطلب شهادات مكتوبة، قالت القاضية بيتبورن؛ إن من بين من يمكن استجوابهم الأمير بندر بن سلطان السفير السعودي في الولايات المتحدة من عام 1983 إلى عام 2005.

 

وقالت إن السعودية تحدثت "بشكل مقنع" عن أن الوثائق لم تشر إلى أن الأمير أشرف على عمل اثنين من المسؤولين، يربط المدعون بينهما وبين الهجمات.

لكن القاضية قالت إن أوراق المدعين أشارت إلى أنه "يرجح أن لديه معرفة مباشرة" بالدور الذي كان أحد المسؤولين "مكلفا به من قبل المملكة، والغطاء الدبلوماسي الذي تم توفيره للدعاة" الذين يعملون في الولايات المتحدة.

وليس من الواضح على الفور كيف يمكن أن ترتب السعودية لشهادات يدلي بها مواطنون أو تلزمهم بذلك، بمن فيهم من لم يعودوا في الحكومة.

ووصف جيمس كريندلر، وهو من المحامين المدافعين عن الضحايا، القرار بأنه "تطور كبير"؛ لأن السعودية لم تقدم وثائق تذكر فيما يتعلق بمسؤوليها الحكوميين الذين كانوا يعملون في الولايات المتحدة قبل الهجمات.

التعليقات (1)
مصري متفائل
السبت، 12-09-2020 08:29 ص
الكذاب يكذب ويكذب حتي يصدق الكذب ..بجد يعني حاجه تضحك يعني لسه عندهم جراءه ليتكلموا عن مؤامرة وكذبة 11 سبتمبر ..والتي تمت سنيمائياّ هجوم في الأستديو ..ولم يكن هناك أي طائره ..وتم تدمير البرجين من الداخل ,وتم أعلام وغياب كل اليهود وما أكثرهم من مديرين ورجال أعمال في بنوك وشركات تأمين وتصدير وغيرها ...الخ وبقي في البرجين من بقي . حتي تصوير الطائرات كان كارثه تم تصوير الطائرات قبل تصطدم بالبرجين وبدرجة نقاء عاليه جداّ ولا أي أهتزاز !! بعكس ما يحدث غالبا في مثل هذه الظروف يعني حتي الأخراج غبي ..وبدون تحقيق دولي محايد .