سياسة عربية

تحقيق للجزيرة: "القسام" وجدت مئات القذائف بسفينتين غارقتين

البرنامج كشف العثور على مئات القذائف الصاروخية التي كانت على متن سفينيتن غارقتين قبالة غزة- جيتي
البرنامج كشف العثور على مئات القذائف الصاروخية التي كانت على متن سفينيتن غارقتين قبالة غزة- جيتي

كشف برنامج "ما خفي أعظم"، الذي بثته قناة الجزيرة الأحد، عن عثور "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، على مئات القذائف في سفينتين بريطانيتين غارقتين قبالة غزة.

 

وسلط البرنامج التحقيقي خفايا التحالف القائم بين دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحصار المقاومة في غزة، ومنع إمدادات السلاح عنها.

 

وكشف البرنامج لأول مرة عن عثور "القسام" على كمات كبيرة من الذخيرة في السفينتين الحربيتين، فضلا عن نجاحها بتصنيع صواريخ جديدة من مخلفات القذائف التي أطلقها الاحتلال على غزة في حرب 2014.

 

وقال أحد أفراد سلاح الهندسة في "القسام"، ويدعى "أبو سلمان": "قمنا بفحص القذائف البريطانية التي عثرنا عليها في عمق البحر بعد إعادة تدويرها على يد كتائب القسام، وأجرينا تجربة على سقف إسمنتي مسلح بسمك 40 سم، وكانت النتيجة تدمير الهدف بالكامل".


كما أشار إلى أن قاعدة "برنيس" المصرية التي افتتحت في كانون الثاني/ يناير الماضي، بدعم إماراتي وبتنسيق إسرائيلي، على الساحل الجنوبي للبحر الأحمر، كان الهدف منها قطع أي إمدادات لغزة.

 

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الدول الثلاث.

اقرأ أيضا: القيادة الفلسطينية الموحدة للمقاومة الشعبية تصدر بيانها الأول
 

 

 

وقال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، خلال البرنامج، إن أحد الأهداف الاستراتيجية لـ"صفقة القرن" الأمريكية هو "سلاح المقاومة ونزعه".

 

وكشف هنية عن رفض حركته "لطلب من الإدارة الأمريكية الحالية، خلال الأشهر الأخيرة، لإجراء لقاء معها للحديث عن حماس ووضع غزة". ‎

 

اقرأ أيضا: نشر بعض تفاصيل عملية عسكرية إسرائيلية لنزع سلاح حماس 


وتابع بأن "حماس تدارست الموضوع، لكن وجدت أن هذا الحوار مسموم له علاقة بسلاح المقاومة وصفقة القرن، ورفضنا اللقاء".


وعن الدعم للمقاومة الفلسطينية، قال إن "أي دعم من أي دولة، بمن فيهم إيران، (هو) دعم غير مشروط.. حماس لا تقبل أي شروط مقابل الدعم، وحماس ليست في محور معادي لمحور في المنطقة".


وأضاف أن واشنطن أكدت أن أحد الأهداف الاستراتيجية لـ"صفقة القرن" هو "بناء تحالف إقليمي تكون إسرائيل جزءا منه، وأن تعتبر فصائل المقاومة عدوا مشتركا، وإسرائيل جارة وصديقة، بل وحليفة".


وعن دور السودان في دعم المقاومة الفلسطينية، قال إنه "شكل أحد دعائم المقاومة الفلسطينية، لذلك استُهدفت مبكرا، سواء كان بالحصار (الأمريكي) أو القصف السياسي والاقتصادي".


وشدد هنية على أن إسرائيل فشلت في نزع سلاح المقاومة، وفشلت في حصار المقاومة، رغم كل ما تقوم به من تطبيع واتفاقيات مع قوى دولية، ووضع الحركة على قائمة الإرهاب وشيطنة الحركة وسلاح المقاومة.


وتابع بأن "الاحتلال لن يحقق أهدافه، بدليل أن المقاومة في حالة صعود وقدراتها في حالة اتساع".

التعليقات (2)
الناصري
الإثنين، 14-09-2020 05:53 م
يجب التعويل على السواعد الفلسطينية في تحرير الوطن .ولايجب الاعتماد على اي كان لتقرير مصير الوطن الفلسطيني .العرب اليوم دمى ميتة فوق الكراسي .ولا بضركم من خذلكم اي الشعب الفلسطيني قم قومة الأبطال الاشاوس ولا تعول الا على الله رحم الله عمر المختار السنوسي
زهير
الأحد، 13-09-2020 08:49 م
ألله أكبر ونصور مقوامة