سياسة عربية

الأسد ينبش بالدفاتر القديمة لأثريائه.. ما علاقة روسيا؟

طلاس قال إن حركات النظام هذه تقودها أسماء زوجة بشار الأسد بتعاون وتنسيق مع الروس
طلاس قال إن حركات النظام هذه تقودها أسماء زوجة بشار الأسد بتعاون وتنسيق مع الروس

كشف فراس طلاس نجل وزير الدفاع السوري الأسبق، مصطفى طلاس، عن اعتزام النظام السوري، تجريد الضباط الكبار من أموالهم التي استحوذوا عليها بطرق غير شرعية، خلال العقود الماضية.

وعلى صفحته الشخصية "فيسبوك"، أكد طلاس، أن تحركات النظام هذه تقودها أسماء زوجة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بتعاون وتنسيق مع الروس.

وقال: "بدأ فريق عمل يتبع لأسماء الأسد مع فريق روسي بجرد هذه الأملاك بالتعاون مع جهاز أمني ليتم قريبا تجريد أصحابها، من الضباط الصغار والكبار مع المحيطين بهم، الذين أثروا منذ الثمانينات بطريقة غير شرعية، في كل مكان في سوريا".

وحسب طلاس، فإن تنفيذ الخطة الجديدة الذي بدأ بآل مخلوف، سينتقل إلى الجميع، وستكون نسبة الاستيلاء حسب الرضا عن المستولى على أملاكه.  

وتابع بأن المال لن يعود للخزينة السورية أو لمن ظُلم سابقا بل سيعطى للمقربين من أسماء الأسد، منهيا بقوله: "نعم لقد أثرى الكثيرون بشكل غير شرعي، ولكن ملكيتهم الآن ستنزع بالشكل ذاته".

ولم يستبعد الكاتب الصحفي زياد الريّس، أن يقدم النظام السوري على تجريد الأثرياء من أمراء الحرب من أموالهم، وخصوصا من الذين لهم ملفات مرتبطة بالفساد، بدفع روسي.

 

اقرأ أيضا: الأناضول: الأسد يرهن اقتصاد بلاده لروسيا ثمنا لبقائه

وأكد لـ"عربي21" أن تنفيذ المخطط بدأ، لكن ليس على نطاق واسع، وإنما الشخصيات المقربة من ابن خال الأسد، رامي مخلوف، من ضباط وموظفين وغيرهم، وقال: إن "النظام يسعى إلى تجريد هؤلاء من أموالهم، بتهم معدة مسبقا".

وبعد ظهور الخلاف بين مخلوف ونظام الأسد، منذ مطلع أيار/مايو الماضي، انتزع الأخير ممتلكات كثيرة لمخلوف، من بينها شركة الاتصالات الخلوية (سيرتيل)، وبنوك ومصارف، وجمعيات وشركات تأمين أخرى، إلى جانب مضايقات أمنية واعتقالات طالت عددا من المقربين من مخلوف.

بدوره، قال المراقب الاقتصادي، والمفتش المالي، منذر محمد: إن "روسيا تحاول أن تتفادى الدفع من أموالها لإنقاذ اقتصاد النظام الذي يبدو على شفير الهاوية، نظرا لحجم دينها الكبير على النظام نتيجة العمليات العسكرية، وكذلك لأن اقتصادها ليس بالسوية المطلوبة، نتيجة العقوبات الغربية، وانخفاض أسعار النفط العالمية، وتداعيات كورونا".

ورأى خلال حديثه لـ"عربي21" أنه قد يكون الخلاف الأخير بين مخلوف والأسد، نبه أنظار الروس إلى مساهمة الأموال التي تتم مصادرتها من أمراء الحرب، في مساعدة اقتصاد النظام، ومنعه من الانهيار الكامل، إلى حين التوصل إلى حل سياسي، يسمح ببداية مرحلة إعادة الإعمار، وتدفق الأموال إلى سوريا.

لكن ووفق محمد، فإن الاستيلاء على أموال أمراء الحرب، ينطوي على درجة كبيرة من الخطورة، وذلك لأن غالبية المستهدفين هم من بنية النظام، ومن الطائفة "العلوية"، والاستيلاء على أموالهم قد يسهم في زيادة النقمة على الأسد.

 

اقرأ أيضا: ما أهداف الأسد من تأسيس شركات طيران خاصة؟

من جانبه، قلل الباحث بالشأن الاقتصادي السوري، يونس الكريم، من قيمة الأنباء التي تحدث عنها طلاس، مشيرا إلى عدد من الأسباب التي تجعل تنفيذ ذلك أمرا مستحيلا.

وموضحا، قال لـ"عربي21": إن اقتصاد النظام السوري اليوم قائم على أموال أمراء الحرب، وأضاف أنه "تمت شرعنة ملكية هذه الأموال بطريقة أو بأخرى، ولم يعد بالمقدور انتزاعها".

وحسب الكريم، فإن الحرب على أمراء الحرب، يتعارض ومصلحة روسيا التي تسعى إلى فرض نوع من الاستقرار في سوريا، وخصوصا الاستقرار الاقتصادي، لجذب الاستثمارات الخارجية، وانتزاع الأموال بهذه الطريقة البدائية لا يسهم في تشجيع المستثمرين، بل العكس، على حد تأكيده.

التعليقات (2)
سليمان محمد
السبت، 19-09-2020 07:54 ص
والسيد طلاس اليس هو وابيه من ناهبي سورية
زيكووو
الجمعة، 18-09-2020 08:23 ص
ياريتك تكون موجود ليحجزو على اموالك وابيك الذي قبلك لان انت اكثرهم ثراء فاحش من طريق غير مشروعه في سورية ابان حكم ابيك منها وسطات ورخص افران وسلاح وواسطات ووووو انت اكثرهم فساااااد دامت سوريا بخير