سياسة دولية

هذا ما جاء برسالة من بومبيو للكونغرس بشأن السودان (صورة)

طالب بومبيو الكونغرس بالتصويت على قانون يشطب السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب بحلول منتصف أكتوبر- جيتي
طالب بومبيو الكونغرس بالتصويت على قانون يشطب السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب بحلول منتصف أكتوبر- جيتي

حث وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الكونغرس على استعجال شطب السودان من لائحة الدول "الداعمة للإرهاب"، معتبرا أن الخرطوم "تخلصت أخيرا من الدكتاتورية الإسلامية"، وذلك في رسالة إلى رئيس مجلس الشيوخ، زعيم الأغلبية الجمهورية، ميتش ماكونيل.

 

واعتبر بومبيو في الرسالة، التي اطلعت عليها "عربي21"، أن البلاد "لديها فرصة لا تأتي سوى مرة واحدة لضمان أن يتم أخيرا تقديم تعويض لضحايا الاعتداءين الإرهابيين اللذين وقعا عام 1998 ونفذهما تنظيم القاعدة ضد سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا".

 

وأضاف: "لدينا أيضا نافذة فريدة وضيقة لدعم الحكومة الانتقالية بقيادة مدنية في السودان الذي تخلص أخيرا من الدكتاتورية الإسلامية".

 

اقرأ أيضا: لقاء سوداني إماراتي أمريكي لبحث تطبيع الخرطوم الاثنين


وطالب بومبيو الكونغرس بالتصويت على قانون يشطب السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب ويدخل حيز التنفيذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر كأقصى حد، لضمان دفع التعويضات للضحايا في أقرب وقت.


ويعني ذلك بشكل واضح، أن إدارة ترامب مستعدة لرفع العقوبة الرمزية عن السودان قبل الانتخابات الرئاسية في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر، وسط تقارير تحدثت عن استعداد الخرطوم، في المقابل، للمضي في التطبيع مع الاحتلال الإسرائلي، رفقة الإمارات والبحرين.

 

ورسالة بومبيو للشيوخ صدرت بتاريخ 16 أيلول/ سبتمبر الجاري، أي قبل أيام قليلة من مباحثات جمعت وفودا أمريكية وإماراتية وسودانية، في إطار زيارة رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان إلى أبو ظبي، قبل أيام.

 

 

التعليقات (0)