سياسة عربية

سعوديون بالمنفى يؤسسون حزبا معارضا (بيان)

صدر الإعلان عن كل من: مضاوي الرشيد، أحمد المشيخص، سعيد الغامدي، يحيى عسيري، عبد الله العودة، عمر الزهراني- تويتر
صدر الإعلان عن كل من: مضاوي الرشيد، أحمد المشيخص، سعيد الغامدي، يحيى عسيري، عبد الله العودة، عمر الزهراني- تويتر

أعلن سعوديون في المنفى، مساء الأربعاء، عن تأسيس حزب معارض للسلطات في الرياض.

 

وصدر الإعلان عن كل من: مضاوي الرشيد، أحمد المشيخص، سعيد الغامدي، يحيى عسيري، عبد الله العودة، عمر الزهراني.

 

وأصدر الحزب، الذي أطلق عليه اسم "التجمع الوطني"، بيانا تأسيسيا، بالتزامن مع عقد المعارضين البارزين لقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخصوص.

 

 

اقرأ أيضا: خلال 3 أعوام.. كيف أخضع ابن سلمان التيار الديني؟

 

وأوضح البيان أن الإعلان يأتي "بعد انسداد الأفق السياسي، وانتهاج السلطة المستمر لممارسات العنف والقمع، وتزايد الاعتقالات والاغتيالات السياسية، وتصاعد السياسات العدوانية ضد دول المنطقة، وممارسات الإخفاء والتهجير القسري العنيفة، وتغول السلطات الأمنية وتحكمها في الفضاء العام والخاص، وغياب دور القضاء المستقل، واحتكار السلطة للإعلام وكبت الرأي العام وتجريف المجتمع المدني، وازدياد معدلات البطالة خاصة بين الشابات والشباب، وفرض ضرائب وغرامات مجحفة دون رقابة شعبية مع هدر لموارد الدولة". 

 

وأضاف: "وحرصا منا على تجنب انزلاق البلاد إلى اضطرابات أو مسارات عنيفة أو حروب أهلية أو إقليمية نسعى بهذا العمل للتأصيل لتغيير سياسي هدفه الأول حماية الحقوق والتنمية البشرية، ورفض استغلال ديننا الإسلامي لممارسات قمعية أو سياسية مع ضمان حرية المعتقد للجميع والحفاظ على المنجزات والمؤسسات النافعة لمجتمعنا وحماية أمن البلاد ووحدتها وضمان ازدهارها".

 

 

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الخميس، 24-09-2020 02:53 ص
على بركة الله ياأهلنا في نجد والحجاز. يجب أن تبدأووا فورا بتغيير أسم العبودية على نجد والحجاز ، ألذى قامت بإطلاقه عائلة الشر والزندقة وإغتيال ألأحرار أمثال الخاشقجى. يجب أن يعود إسم البلاد ألأصلى، نجد والحجاز فورا، والقضاء على ما تبقى من هذه العائلة الفاجرة.