حول العالم

وفاة الصحفي والشاعر رياض الريس عن عمر يناهز 83 عاما

الريس من مواليد دمشق عام 1937- تويتر
الريس من مواليد دمشق عام 1937- تويتر

توفي الصحفي والشاعر السوري-اللبناني رياض نجيب الريس، السبت، عن عمر يناهز 83 عاما.


ونعاه صديقه الكاتب اللبناني فواز طرابلسي، وكتب عبر حسابه "فيسبوك": "رياض الذي لم يرد تعريفا بشخصه أكثر من أنه صحافي يتعاطى النشر، أحد آخر كبار الصحافة العربية المكتوبة التي تطوي أعلامها أمام اجتياح وسائل الاتصال الاجتماعية والإعلام الرقمي".

 

وتابع: "لن تسنح لي ولمحبيه الكثر إلقاء النظرة الأخيرة عليه، لكني متأكد من أن رياض الريس، السوري- اللبناني، ساكن في قلوب كثيرات وكثيرين في هذا العالم العربي قدر ما أنا متأكد من أنه باق في ما كتب ونشر".

 


والريس من مواليد دمشق عام 1937، أسس في العام 1986 (دار رياض الريس للكتب والنشر)، وسبق ذلك إصداره لجريدة "المنار" في العاصمة البريطانية عام 1977.


وأصدر الريس ديوانين من الشعر، وكان عضوا في مجلة "شعر"، التي أسسها شعراء منهم أنسي الحاج ويوسف الخال.


كما طرق الريس أبواب النقد الأدبي، فأصدر مجلة "الناقد" عام 1988، إلى أن توقفت عن الصدور في العام 1995، ثم مجلة "النقاد" من العام 2000 إلى العام 2003.


وأصدر رياض الريس خلال حياته نحو 37 كتابا منوعا، آخرها كتاب "صحافي المسافات الطويل"، الذي يستعرض فيه محطات من سيرته الشخصية على مدى ستة عقود.


ومن مؤلفاته: "مصاحف وسيوف"، و"رياح الشمال"، و"أرض التنين الصغير: رحلة إلى فيتنام"، و"موت الآخرين".

 

 

 

التعليقات (1)
مها سمير
الثلاثاء، 06-10-2020 10:55 م
رياض امتداد أبيه في محن البلاد التي أبت الا ان تنقلب عليهما حمل إرث والده كان للأب حلم و أراد ألإبن أن يكون حلم أبيه ابنا حرا يحيا في وطن حر فوجد نفسه تجسيدا لتغريبة عربية لا تنتهي برحيل رياض على مرمى حجر من دمشقه المتخيلة ترجل حلم الأب في محطة لم يعد بها ساعة ولا جريدة و لا صافرة و لا قراء السلام لروح الوالد و ما ولد