سياسة تركية

أنقرة: نقف ضد قتلة خاشقجي وليس الدولة والشعب السعوديين

قتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018 داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول- الأناضول
قتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018 داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول- الأناضول

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تقف ضد قاتلي الصحفي جمال خاشقجي، وليس ضد الإدارة والشعب السعوديين.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع محرري وكالة الأناضول، حيث قال ردا على مزاعم حظر السعودية للمنتجات التركية، إنه تراودت إلى مسامعه أنباء كهذه لكنها ليست مؤكدة.

وأوضح أن المسؤولين السعوديين فندوا تلك الإدعاءات، مضيفا: "لكننا ننتظر لنرى إن كان الحظر سيُفرض خلال الشهر الجاري".

وأردف أن حظرا كهذا في حال إقراره لا يتفق مع قوانين منظمة التجارة العالمية، والقانون التجاري الدولي.

ولفت إلى سعي بلاده لحل الخلاف على المستوى الثنائي، مشيرا إلى أنها ستضطر لاتخاذ خطوات في حال عدم التوصل لاتفاق وفرض الحظر.

 

اقرأ أيضا: لائحة اتهام تركية بقضية خاشقجي تسرد تفاصيل عراقيل سعودية

وشدد على أن بلاده لم تظهر أي عداء للسعودية خلال الفترة الماضية، وأن موقف بلاده كان واضحا للغاية عقب مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأكد في هذا الصدد: "موقفنا هذا ليس ضد الإدارة والشعب السعوديين، إنما بسبب قاتلي خاشقجي وعدم تسليمهم للعدالة، وليس هناك أي موضوع آخر".

وأشار إلى أنه يجب على السعودية وتركيا التعاون لمقابلة تطلعات الأمة الإسلامية بصفتهما من أقوى دول العالم الإسلامي.

وقتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي، مع اتهامات تنفيها الرياض بأن ولي العهد محمد بن سلمان، هو من أصدر أمر اغتياله.

وفي تموز/ يوليو الماضي، قررت محكمة تركية عقد الجلسة الثانية لمحاكمة قتلة خاشقجي في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، بعد الموافقة على لائحة اتهام قدمت شكواها خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي، تطال 20 سعوديا، بتهم بينها التعذيب الوحشي والقتل والتحريض.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم