سياسة تركية

أرمينيا: لدينا "أدلة" على انخراط تركيا عسكريا في "قره باغ"

الأزمة مستمرة وحالة حرب بين أذربيجان وأرمينيا- جيتي
الأزمة مستمرة وحالة حرب بين أذربيجان وأرمينيا- جيتي

قال رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، في مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، التي نشرتها الجمعة، إن أرمينيا لديها "أدلة" على أن تركيا تدعم عسكريا القوات الأذربيجانية المشاركة في المعارك في "قره باغ". 

واتهم باشينيان تركيا بدعم الجيش الأذربيجاني "بطائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار ومعدات عسكرية أخرى، وبإرسال مستشارين عسكريين ومرتزقة وإرهابيين إلى منطقة ناغورني قره باغ"، وفق قوله. 

وشدد على أنه "لدينا أدلة على ذلك، إنهم يستخدمون طائرات مسيرة وطائرات مقاتلة أف16 تركية، لقصف مناطق مدنية في قره باغ". 

وأضاف: "يجب أن يعلم المجتمع الدولي، وخاصة الشعب الأمريكي، أن طائرات أف16 الأمريكية الصنع تُستخدم حاليا لقتل أرمن في هذا الصراع".

 

اقرأ أيضا: أردوغان: الاتحاد الأوروبي لا يحل الأزمات.. ويرد على اتهامات أرمينيا
 

وتابع: "هناك أدلة على أن قادة عسكريين أتراكا متورطون بشكل مباشر في قيادة الهجوم".

وقال: "نعلم أن تركيا قامت بتدريب آلاف المرتزقة والإرهابيين ونقلهم من المناطق التي يحتلها الأتراك في شمال سوريا. إن هؤلاء يقاتلون اليوم ضد الأرمن".

 

وتأتي التصريحات الأرمينية، في وقت اعتبرت فيه أنقرة أن الاتهامات الموجهة لها من يريفان مجرد "افتراءات".
واعتبر باشينيان في مقابلته مع الصحيفة الفرنسية، أن تركيا مسؤولة "بالتأكيد" عن التصعيد العسكري في "قره باغ".

 

وقال إن "رغبة تركيا تعزيز دورها ونفوذها في جنوب القوقاز، من ثم تغيير الوضع الراهن، الساري منذ أكثر من قرن. إنها تسعى لتحقيق حلم بناء إمبراطورية (...) وتشرع في طريق يمكن أن يشعل النار في المنطقة".

وكرر باشينيان أن فكرة وقف إطلاق النار سابقة لأوانها بالنسبة إلى أرمينيا في الوقت الحالي، ما يعني رفضه المستمر لأي وساطة من أجل التوصل لهدنة رغم العرض الروسي.

 

وتعد "قره باغ" منطقة متنازعا عليها، أما دوليا؛ فإنها تعد جزءا من أذربيجان، في حين تؤكد باكو أنها محتلة من الأرمن.

 

اقرأ أيضا: خبير أذري لـ"عربي21": روسيا تريد ليّ ذراع أرمينيا.. وهذه خيارات باكو (شاهد)

 

ووفق العرف الدولي، تعد أرمينيا قد احتلت منذ 1992، نحو 20 في المئة من أراضي أذربيجان، بينها إقليم قره باغ الذي يتكون من 5 محافظات، و5 محافظات أخرى غربي البلاد.

 

والأحد الماضي، اندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين البلدين، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، بحسب وزارة الدفاع الأذرية.

 

يشار إلى أن تركيا نفت اتهامات أرمينيا، مؤكدة على لسان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن ما تصرح به أرمينيا "افتراءات" على بلاده، قائلا إن يريفان تحاول الهروب بذلك من "ورطتها".

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده ستواصل دعم أذربيجان بكل إمكاناتها، انطلاقا من مبدأ "شعب واحد في دولتين".

وأضاف: "السلام الدائم بالمنطقة يكمن في انسحاب أرمينيا من الأراضي الأذرية التي احتلتها كافة".

التعليقات (2)
كلاكيت نفس الأكاذيب
الجمعة، 02-10-2020 02:35 م
المجرم العنصري المحتل لم تمر أيام على استفزازاته وتجاوزاته للقانون الدولي وحق الجوار وتهديداته بالصواريخ الباليستية مع أنه ظالم حتى بدأ بالبحث عن مؤيدين وداعمين ومساعدين مشهورين بالحرفة الغير قانونية أو أخلاقية مسلحا بشعارات رفعها ارهابيون طغاة استبداديون فراعنة سفاحون ومحتلون من قبله. فقط لأنه أدرك بعد سخونة جمجمته أنه أيقظ الشعب والجيش الأذربيجاني لما يحلمون به منذ سنوات ألا وهو استرجاع ناغونو كرباخ لحضن الوطن وبالسلاح ان اضطر الأمر وهم بمفردهم قادرون على ذلك بل وقادرون حتى على تجاوزه .تركيا دولة صتاعية حرة تنتج السلاح وتبيعه لأصدقائها وزبنائها كأي دولة أخرى بالعالم
الحوت
الجمعة، 02-10-2020 07:32 ص
لو الصليبيين احتلوا اراضى المسلمين العالم يقف مع الصليبيين ولو احتلوا اراضى المسلمين يعترفوا بأن الصهاينه دوله والارض ارضها اما اذا دافع المسلمين عن ارضهم اصبحوا ارهابيين وليس من حقهم يحرروا اراضيهم انظروا نحن المسلمين اصبحنا مهانين لأى درجه ويوجد الان من المسلمين على الخلافه تخلف ورجوع الى الخلف مع ان ليس لنا عز ولا قوه وكرامه الا فى ظل الخلافه الراشده لاننا خير امه اخرجت للناس ومتى نكون خير امه عندما نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ولا يوجد هذا الكلام الا فى تطبيق شرع الله والعمل بما جائت به من عند الله ورسوله صل الله عليه وسلم