سياسة دولية

إيران تدعو لاحترام وحدة أراضي أذربيجان وانسحاب أرمينيا

ولايتي قال إن أرمينيا احتلت أجزاء من أراضي أذربيجان ويجب أن تنسحب من تلك المناطق- جيتي
ولايتي قال إن أرمينيا احتلت أجزاء من أراضي أذربيجان ويجب أن تنسحب من تلك المناطق- جيتي

دعت إيران، الاثنين، لوقف إطلاق النار في قره باغ، واحترام وحدة الأراضي الأذربيجانية، وانسحاب القوات الأرمينية من المناطق المحتلة.

 

وكتب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في تغريدة له على "تويتر": "إننا نتابع النزاع حول ناغورنو قره باغ بدقة، وعلى اتصال مع جميع الأطراف".


وأضاف: "ينبغي على طرفي النزاع الالتزام بقوانين الحرب، وتجنب استهداف المدنيين".

وقال خطيب زادة: إننا ندعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، واحترام وحدة أراضي جمهورية أذربيجان، وبدء المفاوضات السياسية المجدولة زمنيا.

 

بدوره، قال مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، إن "أرمينيا احتلت أجزاء من أراضي أذربيجان، ويجب أن تنسحب من تلك المناطق"، مؤكدا في الوقت ذاته أن "هذا الهدف لا يمكن تحقيقه عسكريا".

 

اقرأ أيضا: الرئيس الأذري يعلن السيطرة على مناطق استراتيجية جديدة
 

وأضاف، في مقابلة صحفية: "أرمينيا احتلت أجزاء من الأراضي الأذربيجانية، وعليها مغادرتها والعودة إلى الحدود الدولية. على أرمينيا إخلاء المناطق الأذربيجانية التي احتلتها، لكن لا يمكن أن يتم ذلك بالطرق العسكرية".


وأشار ولايتي إلى أن أكثر من مليون أذربيجاني أصبحوا لاجئين؛ نتيجة احتلال مناطقهم من قبل أرمينيا، مبينا: "موقفنا من احتلال أرمينيا لأراضي أذربيجان كموقفنا من احتلال الكيان الصهيوني للأراضي الفلسطينية".


وأوضح أن "أرمينيا تحتل، إلى جانب قره باغ، 7 مناطق أذربيجانية، وعليها الانسحاب منها وفقا للقرارات الدولية"، وشدد مع ذلك على أنه "لا حل عسكريا للنزاع في قره باغ.. الحل يجب أن يمر عبر الطرق السياسية، لذا نحن نعارض أي إجراء عسكري من قبل أي من الطرفين".


واعتبر المسؤول الإيراني أن الحرب في قره باغ تتعارض مع مصالح الشعبين الأرمني والأذربيجاني، وتعرض أمن المنطقة للخطر.

التعليقات (0)