سياسة دولية

ترامب يستكمل علاجه.. وبيلوسي تطالب بالتحقيق في قدراته

ترامب أصيب بالفيروس بعد مخالطته لإحدى مساعداته في البيت الأبيض- جيتي
ترامب أصيب بالفيروس بعد مخالطته لإحدى مساعداته في البيت الأبيض- جيتي

قال شون كونلي طبيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الرئيس استكمل دورة العلاج من فيروس كورونا، وحالته لا تزال مستقرة منذ عودته إلى البيت الأبيض، وبوسعه حضور المناسبات العامة اعتبارا من يوم السبت.

وأضاف كونلي في مذكرة أصدرها البيت الأبيض، أن ترامب استجاب للعلاج على نحو "جيد جدا". مشددًا على أن الأدوية التي تعاطاها لم تظهر لها أية أعراض جانبية.

وتابع قائلًا: "يوم السبت المقبل سيكون اليوم العاشر على تشخيص إصابة ترامب بالفيروس، وبالنظر إلى ما تم إحرازه من تشخيصات متقدمة يطبقها الفريق الطبي، فإن الرئيس يمكنه السبت المقبل العودة لشؤونه العامة بشكل آمن".

 

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي لا يزال يتعافى كورونا، في مقابلة مع فوكس نيوز في وقت متأخر الخميس، أنه يريد تنظيم تجمع انتخابي السبت، على الأرجح في فلوريدا. 


وقال ترامب "أعتقد أنني سأحاول تنظيم تجمّع ليل السبت إذا كان لدينا ما يكفي من الوقت لذلك. نريد تنظيم تجمع، على الارجح في فلوريدا ليل السبت".


وأضاف أنه قد ينظم تجمعا اخر الأحد في بنسلفانيا. وقال "أشعر أنني بحالة جيدة جدا" وذلك بعد أن أعطاه طبيبه الضوء الأخضر لاستئناف الأنشطة العامة في نهاية هذا الأسبوع.

 

اضافة اعلان كورونا
والجمعة الماضي، أعلن ترامب إصابته وزوجته ميلانيا بكورونا بعدما تبينت إصابة مساعدته هوب هيكس بالفيروس.

ونُقل ترامب إلى مستشفى عسكري في وقت لاحق من اليوم نفسه بعد أن تدهورت صحته، قبل أن يعلن أنه يشعر بتحسن، ويغادر المشفى مساء الاثنين.

 

من جانبها أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الخميس أنها ستقدّم الجمعة مشروع قانون لتشكيل لجنة للتحقيق في قدرة دونالد ترامب -الذي لا يزال يعالج من إصابته بفيروس كورونا- على قيادة الولايات المتحدة.

وجاء في بيان لمكتب بيلوسي أن مشروع القانون هذا من شأنه أن "ينشئ لجنة لتحديد قدرة الرئيس على ممارسة المهام المرتبطة بمنصبه".

وأشار البيان الى أن هذه اللجنة تندرج في إطار التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي، الذي ينص على تنازل الرئيس عن مقاليد السلطة لنائبه إذا لم يعد في وضع يسمح له بالحكم.

لكن لا تزال نتيجة هذه المبادرة غير مؤكدة، إذ يحظى ترامب بدعم واسع بين الجمهوريين، خاصة في مجلس الشيوخ الذي يملكون فيه الأغلبية.

ودافع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بحزم عن إدارة دونالد ترامب، وذلك خلال المناظرة الوحيدة بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس مساء الأربعاء.

والتعديل الخامس والعشرون الذي تم تبنيه عام 1967 بعد اغتيال الرئيس جون كينيدي، يوضح طُرق نقل السلطات التنفيذية في حالة استقالة الرئيس أو وفاته أو إقالته أو إصابته بعجز مؤقت.

ووفقا للفقرة الرابعة منه، التي لم يتم استخدامها من قبل، إذا قام نائب الرئيس بدعم من أغلبية أعضاء الحكومة أو "هيئة قد يعيّنها الكونغرس بموجب القانون" بإبلاغ رئيسي مجلسي النواب والشيوخ بأن الرئيس غير قادر على أداء مهامه، فإنه يجوز لنائب الرئيس على الفور تولي هذه الوظائف بصفة رئيس مؤقت.

و"الهيئة" في هذه الحالة هي اللجنة التي يسعى الديمقراطيون لإنشائها. وستقوم بيلوسي وواضع مشروع القانون جيمي راسكين، بتقديم المشروع خلال مؤتمر صحافي بالكونغرس الجمعة.

وقالت بيلوسي في وقت سابق: "أعتقد أن على المواطنين معرفة الحالة الصحية للرئيس".

وأضافت أنه "يوجد سؤال مهم يرفض" هو والبيت الأبيض "الإجابة عنه. متى كانت آخر مرة جاء فحصه فيها سلبيا قبل أن يصاب بالفيروس ويقر بذلك علانية".

من جهته رد دونالد ترامب (74 عاما) على بيلوسي في تغريدة على "تويتر" قال فيها إن "نانسي المجنونة هي من يجب وضعها تحت الرقابة. لا يدعونها مجنونة من فراغ".

التعليقات (0)