اقتصاد عربي

تفاصيل دمج أكبر بنك سعودي مع مجموعة مالية بكيان موحد

الأهلي التجاري السعودي يوقع اتفاق اندماج ملزما مع سامبا- جيتي
الأهلي التجاري السعودي يوقع اتفاق اندماج ملزما مع سامبا- جيتي

أعلن أكبر بنك سعودي، الأحد، تفاصيل اندماجه مع مجموعة مالية لإقامة كيان مصرفي موحد.

 

وقال البنك الأهلي التجاري، في إشعار للبورصة السعودية، الأحد، إنه دخل في اتفاق اندماج ملزم مع مجموعة سامبا المالية لإقامة كيان موحد بأصول تبلغ 837 مليار ريال (223 مليار دولار).

تشجع أسعار النفط المنخفضة والنمو الاقتصادي الضعيف البنوك على الاندماج في أنحاء الخليج.

وصندوق الثروة السيادي السعودي، صندوق الاستثمارات العامة، مساهم رئيسي في البنكين، بحصة 44.29 بالمئة في الأهلي التجاري و22.91 بالمئة في سامبا.

 

وأوضح البنك أنه بموجب أحكام اتفاقية الاندماج، فإن الاندماج سيتم عن طريق دمج مجموعة سامبا في البنك الأهلي، ونقل جميع أصولها والتزاماتها إلى البنك الأهلي. 

وتابع: "عند إتمام الاندماج، فسيستمر البنك الأهلي في الوجود. أما مجموعة سامبا، فستنقضي وستلغى جميع أسهمها، وسيقوم البنك الأهلي بإصدار أسهم جديدة لمساهمي مجموعة سامبا".

وأشار إلى أنه عند إتمام الاندماج، سيحصل مساهمو مجموعة سامبا على أسهم جديدة في البنك الأهلي وفقا لمعامل المبادلة، الذي بموجبه سيحصل مساهمو مجموعة سامبا على 0.739 سهم في البنك الأهلي مقابل كل سهم يملكونه في مجموعة سامبا.

وستصدر أسهم العوض من خلال زيادة رأس المال المدفوع للبنك الأهلي من 30 مليار ريال إلى 44.78 مليار ريال، بزيادة نسبتها 49.3% من رأس المال الحالي للبنك الأهلي.

وبناء على معامل المبادلة وسعر الإغلاق لسهم البنك الأهلي، البالغ 38.50 ريال، كما في تاريخ 8/ 10/ 2020م، فإن تقييم سعر سهم مجموعة سامبا لأغراض الاندماج يبلغ 28.45 ريال، وتقييم إجمالي قيمة أسهم مجموعة سامبا المصدرة بحوالي 55.7 مليار ريال.

ويمثل هذا التقييم زيادة في سعر سهم مجموعة سامبا بنسبة 3.5% مقارنة بسعر إغلاق السهم في السوق المالية السعودية، البالغ 27.5 ريال، كما في تاريخ 8/ 10/ 2020 م ).

وسيملك مساهمو البنك الأهلي الحاليين ما نسبته 67.4% من رأس مال البنك الدامج، وسيملك مساهمو مجموعة سامبا ما نسبته 32.6% من رأس مال البنك الدامج. 

ولن يكون هناك تغيير مباشر في أعمال البنكين فيما يتعلق بالعملاء نتيجة لهذا الإعلان، حيث سيستمر كلا البنكين بتسيير أعمالهما بشكل مستقل ومنفصل، وعلى النحو المعتاد، إلى حين إتمام الاندماج. 

وتجدر الإشارة إلى أن إتمام الاندماج غير مضمون، حيث إنه خاضع لعدة شروط وموافقات، من ضمنها الحصول على الموافقات النظامية، بالإضافة إلى الحصول على موافقة مساهمي البنكين على الاندماج، كما تضمنت اتفاقية الاندماج حالات محددة لإنهاء الاتفاقية وإيقاف الاندماج. 

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت البورصة السعودية تعليق التداول على أسهم مجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري ليوم واحد.


وقالت في بيان، إن التداول على أسهم مجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري علّق بناء على طلب الجهتين، "تمهيدا للإعلان عن حدث جوهري".

ومن المقرر أن يستمر التعليق لجلسة تداول واحدة، على أن يستأنف تداول الأسهم يوم غد الاثنين.

وكانت قد أعلنت السوق السعودية في نهاية يونيو/ حزيران الماضي عن توقيع مجموعة سامبا اتفاقية إطارية مع البنك الأهلي التجاري لبدء الجهتين دراسات للتفاوض على صفقة اندماج محتملة بينهما، قد تخلق أحد أكبر البنوك في المنطقة العربية.

واتفق الطرفان حينها بشكل غير ملزم على أن يكون البنك الأهلي التجاري هو البنك الدامج، وأن تكون المجموعة هي البنك المندمج، في حال إتمام الصفقة.

كما سيمنح الاندماج مساهمي المجموعة على ما بين 0.736 و0.787 سهم جديد في البنك الأهلي التجاري مقابل كل سهم يملكونه في المجموعة.

 

التعليقات (0)