سياسة عربية

توقيع اتفاقية عسكرية بين قطر وبريطانيا لتعزيز التعاون الجوي

تتضمن الاتفاقية استخدام قاعدة كونينجزبي البريطانية من قبل القوات الجوية القطرية- تويتر
تتضمن الاتفاقية استخدام قاعدة كونينجزبي البريطانية من قبل القوات الجوية القطرية- تويتر

وقّع وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، الأربعاء، مع نظيره البريطاني بن والاس اتفاقية عسكرية مبدئية، تهدف إلى تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين.


وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع البريطانية، أن التوقيع جاء على هامش مشاركة الوزيرين في حفل افتتاح مبنى قيادة "السرب المشترك 12"، الذي يتخذ من قاعدة كونينجزبي مقرا له في مدينة لينكولن البريطانية.

 

 

 


وأوضح البيان أن الاتفاقية تتضمن استخدام القاعدة البريطانية من قبل القوات الجوية القطرية، التي اشترت 9 طائرات من طراز "هوك"، متطرقا إلى تصريحات لوزير الدفاع البريطاني بقوله: "بدأنا مرحلة جديدة من التعاون الدفاعي المستمر منذ فترة طويلة مع قطر".

 

اقرأ أيضا: رسالة قطرية إلى أمير الكويت الجديد لتوطيد العلاقات


وأكد والاس أن العلاقات بين القوات المسلحة البريطانية والقطرية تم تعزيزها وتقويتها، وأن الفترة الجديدة من التعاون والقائمة على نجاح أسراب تايفون المشتركة، ستسهم في "رفاهية وأمن البلدين".


وتم إنشاء السرب المشترك 12 بتاريخ 24 تموز/ يوليو 2018؛ بهدف تعزيز التعاون بين سلاح الجو الملكي البريطاني والقوات الجوية القطرية.


ومن المقرر أن تتسلّم الدوحة صفقة تضم 24 مقاتلة من طراز تايفون البريطانية عام 2022، بالتزامن مع استضافتها لمونديال كأس العالم لكرة القدم، للمشاركة في عملية تأمينه.


وفي حزيران/ يونيو الماضي، أجرت قطر وبريطانيا تحليقا مشتركا لطائرات "تايفون" التابع لسلاح الجو البريطاني وقيادة القوات الجوية القطرية.

التعليقات (0)